-A +A
أحمد سكوتي (جدة) okaz_online@
رفضت أمانة جدة، أكثر من 51.5% من طلبات رخص البناء الواردة لها، منذ بداية العام الجديد -على مدى شهري محرم وصفر 1440.

ووفق إحصاءات الأمانة - التي رصدتها «عكاظ»- فإنها تلقت رسميا خلال الشهرين الماضيين أكثر من 6173 طلبا، لكنها رفضت منها 3181 طلبا، فيما بلغت نسبة الطلبات المقبولة 49%، ولم يتم إصدار سوى 1108 رخص تمثل 17% فقط من إجمالي الطلبات المقدمة لها، ونحو 37% من إجمالي الطلبات المقبولة في الفترة نفسها.


وتبين أن الأمانة تلقت في محرم الماضي، 2760 طلب رخص بناء، رفضت منها 1688 طلبا بنسبة 54%، فيما قبلت نسبة 46%، وأصدرت 469 رخصة.

وفي شهر صفر الماضي تلقت الأمانة 3413 طلبا رفضت منها 1688 طلبا تمثل 49%، فيما قبلت 51%، وأصدرت 639 رخصة.

يذكر أن طلبات الحصول على رخص بناء جديدة تتضمن التسجيل في بوابة بلدي (للمشاريع السكنية)، واختيار المكتب الهندسي، وتوفير الوثائق الرسمية (صك الملكية - السجل التجاري/‏ الأحوال - كروكي تنظيمي)، بالإضافة إلى الخرائط المعمارية (المساقط - الواجهات - القطاعات) وجدول المساحات، وعقد إشراف على تنفيذ المبنى، و3 مناظير للمشاريع التجارية والريادية، ومصور جوي يوضح موقع المشروع، والدراسات المطلوبة حسب المشروع (دراسة معالجة المياه الجوفية (الهيدرولوجية) - دراسة مرورية - دراسة التربة)، وموافقات جهات ذات العلاقة.

كما تتضمن الطلبات تعهد المالك بمراجعة شركة الكهرباء وشركة المياه وهيئة المساحة الجيولوجية (للمشاريع الريادية) بعد إصدار رخصة البناء.

وتتمثل الإجراءات للحصول على الرخصة بتقديم الطلب من قبل بوابة بلدي للمشاريع السكنية وعن طريق المكتب الهندسي الذي تم تفويضه، اختيار نوع الطلب (إصدار رخصة بناء - إصدار رخصة بناء ريادي للمشاريع الريادية)، إفادة شركة الكهرباء إلكترونياً لمشاريع الرخص فقط (لا تشمل المشاريع السكنية)، دراسة الطلب إدارياً وفنياً، عرض الطلب على اللجان المختصة (المشاريع الواقعة على المحاور التجارية والشوارع التجارية ويتطلب العرض على اللجان).

وبعد تخطي تلك الإجراءات يتم اعتماد الطلب وبالنسبة للمشاريع السكنية يتم الاعتماد من قبل المكتب المخول له، ثم إحالة الطلب إلى إدارة المرادم، ويتم بعدها سداد الرسوم، وطباعة الرخصة.