-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)
تمتلك الهواتف الذكية ميزة تحديد مكان الهاتف بدقة التي قد تحتاجها في حال فقد جوالك أو سرق وتختلف حسب نظام التشغيل الذي يعمل به الهاتف.

فإذا كان هاتفك يعمل بنظام أندرويد فمن الطبيعي أن تمتلك بريدا على جيميل مرتبط بحساب الهاتف لاستخدامه في تنزيل البرامج، وفي حال فقدان هاتفك عليك الدخول على حسابك في جيميل واختيار حساب قوقل من الخيارات لتظهر لك قائمة تختار منها «العثور على هاتفك».


ستظهر بعدها الهواتف المرتبطة بحسابك إذا كانت أكثر من جهاز، بعد ذلك تختار الهاتف الذي تريد العثور عليه لتظهر بجانبه عدة خيارات منها إصدار نغمة رنين إذا كان الهاتف في نفس مكانك ولكنك لا تستطيع إيجاده، وخيار «إظهار على الخريطة» وخيار «تأمين الهاتف» وأخيراً خيار «مسح البيانات بالكامل من على الهاتف».

أما إذا كان هاتفك يعمل بنظام IOS الذي تعمل عليه أجهزة أبل فيجب مقدماً تفعيل خدمة العثور على هاتفي ويكون الهاتف مربوطاً بحساب Apple ID، ويتم العثور على الهاتف بالدخول على الرابط https://www.icloud.com/#find من أي جهاز كمبيوتر ومن ثم اختيار «العثور على الـiPhone» واختيار الجهاز المراد العثور عليه إذا كان لديك أكثر من جهاز وفي حال كان الجهاز في مكان قريب منك يمكنك اختيار تشغيل نغمة صوتية لمساعدتك في العثور عليه.

كما يمكنك تشغيل خيار نمط الفقدان الذي يمكنك اختيار تتبع موقع الجهاز، أو قفل الجهاز، وفي حال اختيار قفل الجهاز وكان مربوطاً ببطاقات إئتمانية فسيتم تعطيل إمكانية تسديد المدفوعات باستخدام Apple Pay في حال اختيار نمط الفقدان.

أيضاً يمكنك قفل الجهاز برمز مرور عن بعد وعرض رسالة مخصصة تتضمن رقم هاتف للتواصل معك يتم عرضها على شاشة الجهاز.

أما إذا كان جهازك غير متصل بالإنترنت فيمكنك تفعيل أي إجراء تختاره من مسح البيانات أو قفل الجهازك وفي حال اتصل جهاز بالإنترنت بعد ذلك فسيتم تطبيق الإجراءات التي اتخذتها فوراً.