أعضاء مجلس إدارة مؤسسة «عكاظ» للصحافة والنشر أثناء الاجتماع. (تصوير: أحمد المقدام)
أعضاء مجلس إدارة مؤسسة «عكاظ» للصحافة والنشر أثناء الاجتماع. (تصوير: أحمد المقدام)




وليد بن محفوظ
وليد بن محفوظ




أحمد البطاح
أحمد البطاح




حمد القاضي
حمد القاضي




نبيل الحصين
نبيل الحصين




حسين شبكشي
حسين شبكشي




وليد قطان
وليد قطان




جميل الذيابي
جميل الذيابي




مسلم المسلم
مسلم المسلم




أحمد اليوسف
أحمد اليوسف




وليد هاشم
وليد هاشم




طارق فدعق
طارق فدعق
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
استمرارا في حرص مؤسسة «عكاظ» للصحافة والنشر على المضي قدما في خططها التشغيلية للحفاظ على ديمومتها، والوصول إلى حلول عاجلة للأزمات المالية التي تمر بها، شأن أغلب المؤسسات الصحافية العالمية والمحلية، ركّز مجلس الإدارة على متابعة ودراسة مؤشرات السوق الإعلانية، وآثارها السلبية على الصحف الورقية، كما اطلع على حجم مصروفات المؤسسة في الربع الثالث من العام المالي، خلال الفترة المنتهية في 30/‏9/‏2018، وذلك أثناء اجتماعه يوم (السبت) الماضي، برئاسة رئيس المجلس بالإنابة نبيل بن عبدالله الحصين. وأقر مجلس الإدارة المزيد من إجراءات ترشيد وتقليص النفقات في جميع قطاعات المؤسسة، على المستوى الإداري أو التحريري، خلال الفترة القادمة، وحتى انتهاء السنة المالية الحالية في 31/‏12/‏2018.

كما تابع مجلس الإدارة، ما وضعته إدارة المؤسسة من آليات، وما اتخذته من إجراءات في محاولاتها لتسريع تحصيل مستحقات المؤسسة لدى الجهات الحكومية والتجارية، وحثت مسؤوليها والمعنيين فيها على وضع جداول زمنية، تكفل تحصيل كافة مستحقات المؤسسة، للتقليل من الآثار السلبية للأزمة المالية التي تمر بها، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الأزمة المالية العالمية للمؤسسات الصحافية. وسعيا لدعم وتطوير المؤسسة، ناقش مجلس الإدارة عددا من المحاور التي تمكّن أعضاء المؤسسة، لاسيما رجال الأعمال، من دعم نشاطاتها بشكل مباشر وغير مباشر، وذلك من خلال خلق شراكات عمل في مجالات مختلفة، مع العمل على تطويرها وإنجاحها، لضمان تحقيق أرباح لكلا الطرفين، ما تصبح معه رافدا ماليا جديدا للمؤسسة، ويساهم في تقليص الفارق الكبير بين الإنفاق والدخل.


من جهة أخرى، ناقش مجلس الإدارة مع المدير العام للشركة الوطنية الموحدة للتوزيع عبدالعزيز سحلي، أهم المشكلات والعقبات التي تؤثر سلبا على وصول صحيفتي «عكاظ» و«سعودي جازيت» إلى المشتركين، ونقاط البيع في مناطق المملكة المختلفة. واستمع أعضاء المجلس إلى خطة الشركة في المرحلة القادمة، لضمان وصول مطبوعات المؤسسة إلى الأماكن المستهدفة في وقت مبكر، ودون انقطاع. فيما أكد السحلي حرص «الوطنية» على إنجاز مهامها ومسؤولياتها تجاه المؤسسات الصحفية بشكل عام، رغم الظروف المالية الصعبة التي تمر بها، والمتمثلة في عدم تمكّنها من تحصيل مستحقاتها لدى عدد من الجهات الرسمية، والمؤسسات الصحفية.

شارك في اجتماع مجلس الإدارة كل من: حمد القاضي، وليد بن محفوظ، د. طارق فدعق، د. أحمد اليوسف، حسين شبكشي، د. وليد هاشم، د. مسلم بن مسلم، إضافة إلى المدير العام وليد جميل قطان، ورئيس تحرير صحيفة «عكاظ» جميل الذيابي، وتابع الجلسة أمين سر المجلس أحمد البطاح.