-A +A
رويترز (بروكسل)
حذر الممثل الأمريكي الخاص لإيران برايان هوك أمس (الخميس) البنوك والشركات الأوروبية المشتركة في مبادرة خاصة للاتحاد الأوروبي لحماية التجارة مع إيران، من تعرضها لخطر العقوبات الأمريكية الجديدة المُعاد فرضها على إيران.

وقال هوك في إيجاز عبر الهاتف «البنوك الأوروبية والشركات الأوروبية تدرك أننا سنطبق العقوبات بحزم على هذا النظام الهمجي والعنيف»، مضيفاً: «أي شركة أوروبية كبيرة ستختار دوما السوق الأمريكية عن السوق الإيرانية».


فيما ذكر دبلوماسيون أوروبيون أن القوى الأوروبية الرئيسية ستزيد الضغط على لوكسمبورغ لاستضافة ما يعرف بالآلية ذات الغرض الخاص للتجارة مع إيران، فيما تواجه مبادرة الاتحاد الأوروبي، لحماية التجارة مع إيران انهيارا محتملا.

من جهة أخرى، أعلنت منظمة حقوق الإنسان الأحوازية أن اثنين من الناشطين المعتقلين هما أحمد حيدري بن عبود (28 عاما) وعدنان سواري (34 عاما)، قد قتلا جراء التعذيب على يد رجال الأمن بالمعتقل السري لوزارة الاستخبارات الإيرانية في مدينة الأحواز. ونقلت مصادر مقربة من أسرة أحمد حيدري، أن دائرة الاستخبارات الإيرانية في الأحواز أطلعت ذوي الضحيتين بخبر مقتل الشابين، لكنها زعمت أنهما قتلا نتيجة اشتباك مع عناصر الأمن أثناء التحقيق، ويرفض نظام الملالي تسليم جثامين القتلى لعائلاتهم.