د. عبدالله المغلوث
د. عبدالله المغلوث




سلمان المالكي
سلمان المالكي




ماجد الفيصل
ماجد الفيصل
-A +A
أمل السعيد (الرياض) amal222424@
كشف المتحدث باسم وزارة الإعلام الدكتور عبدالله المغلوث لـ«عكاظ» أن فريق عمل من إدارات عدة في وزارتي الإعلام والتجارة يعمل على إستراتيجية شاملة تعنى بملف مشاهير «السوشال ميديا»، تتعلق بتطوير المحتوى، ووضع برامج تدريبية، وآلية للرخص، وضوابط لإعلانات المشاهير، ومن المنتظر إقرار الجدول الزمني لإدارة الملف مع نهاية عام 2019.

جاء ذلك على خلفية توجيه أمير منطقة الرياض برصد ومتابعة مشاهير الـ(سناب شات) الذين يدعون قدرتهم على فك السحر وملاحقة كل من ينتهك القوانين ومحاسبتهم.


ورأى الإعلامي سلمان المالكي أن الأمر يندرج تحت مسمى الجرائم الإلكترونية، وأي سلوك غير قانوني يتم باستخدام الأجهزة الإلكترونية، ويهدف إلى التربح أو الابتزاز يخضع للعقاب، باعتبارها مخالفة تستوجب المتابعة وضبط الانفلات في منصات التواصل الاجتماعي. وأضاف المالكي أن ما قامت به إمارة الرياض من رصد لمشاهير ممن يدعون القدرة على فك السحر يعد أمراً مهماً وجديراً بالمتابعة، لأن ما يحدث يعد مخالفات كبيرة وغير نظامية.

أما المحاضر في النظام الجنائي بكلية الحقوق بجامعة الملك عبدالعزيز ماجد الفيصل، فيرى أن تصريح المتحدث باسم إمارة منطقة الرياض حول مشاهير (السناب) ومباشرة الجهات المعنية للاستدلال والتحقيق يشير إلى مخالفة المتورطين لنظام المطبوعات والنشر، خصوصاً أن اللائحة التنفيذية لنشاط النشر الإلكتروني نصت في مادتها الثالثة على أنه تشمل أشكال النشر الإلكتروني الخاضعة لنظام المطبوعات وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيق الإلكتروني. كما نصت على تحديد المخالفات وتشمل العقوبات غرامة لا تزيد على 500 ألف ريال، وتضاعف الغرامة إذا تكررت المخالفة مع إيقاف المخالف عن الكتابة في جميع الصحف والمطبوعات والمشاركة الإعلامية من خلال القنوات القضائية وإغلاق أو حجب محل المخالفة مؤقتاً أو نهائياً ونشر اعتذار من المخالف.

يشار إلى أن إمارة الرياض أصدرت بياناً أمس الأول (الثلاثاء) رصدت فيه تجاوزات لمشاهير في (سناب شات) وتورطهم في مخالفات شرعية وادعاء بعضهم القدرة على فك السحر، وتم إلقاء القبض على اثنين وإحالتهما إلى الجهات المعنية.