«عكاظ» (القصيم)
تكشف وزارة الإسكان إطلاق مبادرة القروض السكنية للعسكريين في الخدمة غداً الخميس، تزامناً مع إعلان الدفعة الـ11 من برنامج سكني لعام 2018، وافتتاح معرض «سكني إكسبو».

وتهدف مبادرة الدعم السكني للعسكرين في الخدمة إلى التسهيل على منسوبي القطاع العسكري في الخدمة (على رأس العمل) للحصول على السكن، والمتقدمين لدى وزارة الإسكان أو صندوق التنمية العقارية بتقديم قرض إضافي حسن يغطي نسبة 20 % من قيمة العقار وبحد أقصى 140 ألف ريال، إضافة إلى تمويلهم عبر برنامج القرض العقاري من خلال الجهات التمويلية بمبلغ يصل إلى 500 ألف ريال لشراء وحدة سكنية أو البناء الذاتي، إذ تندرج المبادرة ضمن مبادرات خطة تحفيز القطاع الخاص التي أطلقتها وحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص.

وتتضمن المنتجات التي تندرج في المبادرة شراء وحدة سكنية جاهزة من السوق، وشراء وحدة سكنية جاهزة من مشاريع وزارة الإسكان، وشراء وحدة سكنية تحت الإنشاء من مشاريع وزارة الإسكان، والبناء الذاتي لأرض يملكها المواطن.

وفي سياق متصل، سلم وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل الدفعة الجديدة من الوحدات السكنية لعدد من الأسر المستحقة بمنطقة القصيم، بمشاركة جمعية بنيان الخيرية، إذ تمثل هذه الدفعة جزءا من الوحدات السكنية التي وفرها البرنامج للجمعية ضمن اتفاقية الشراكة التي أبرمها الطرفان في وقت سابق.

وقال الحقيل خلال مشاركته إن الدعم السخي من الحكومة يمكّن الوزارة من دعم الجمعيات، ويمكّن الجمعيات من توفير السكن للأسر المستحقة، مقدما التهنئة للأسر لحصولهم على مساكنهم، مبديا تقديره على ما تقوم به الجمعية من دور بارز ونشاط ملموس بمساعدة الأسر المستحقة.

فيما أعربت رئيسة مجلس إدارة جمعية بنيان الخيرية ندى البواردي، عن شكرها على الدعم الذي تجده الجمعية من وزارة الإسكان، مؤكدة أن الشراكة الإيجابية مع الإسكان التنموي ودعم الوزارة نقطة تحول كبيرة للجمعية، مشددةً على حرص الجمعية على القيام بدورها الخيري الفاعل تجاه مستفيديها، بما يكفل لهم حياة معيشية كريمة وتخفيف الأعباء المالية التي تواجههم.

من جانبه، أوضح المشرف العام المكلّف على الإسكان التنموي همام بن جريد أن الشراكة مع القطاعين الخاص وغير الربحي إحدى ركائز العمل الرئيسية لدينا في الإسكان التنموي، إذ تهدف مثل هذه الشراكات لتمكين شركات القطاع الخاص والجمعيات غير الربحية من سهولة وسرعة تنفيذ مبادراتها ومسؤولياتها تجاه المجتمع، وتحديداً تلك المبادرات التي تتعلق بتوفير السكن.

يذكر أن اتفاقية الشراكة المبرمة بين جمعية بنيان والإسكان التنموي تتلخص في قيام الإسكان التنموي بدعم الجمعية من خلال تأمين الوحدات السكنية المطلوبة، على أن تقوم الجمعية من جانبها بتسليم السكن للأسر التي تخدمها والمدرجة في قوائم الإسكان التنموي.

وتسعى وزارة الإسكان إلى التكامل مع الجمعيات غير الربحية وشركات القطاع الخاص لتعزيز جهودها بتوفير مساكن للأسر الأشد حاجة عبر «برنامج الإسكان»، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، والذي يتضمن تنفيــذ برامــج متخصصــة لإســكان الفئـات الأشد حاجــة فــي المجتمــع.