-A +A
رياض منصور (بغداد)okaz_online@
نفى المتحدث باسم كتلة «سائرون» النائب حمدالله الركابي أمس (الإثنين)، الأنباء المتداولة حول وجود اتفاق مع كتلة «الفتح» بزعامة هادي العامري على تسمية مرشح لوزارة الداخلية العراقية. وأكد الركابي عدم صحة ما نقلته وسائل الإعلام من تصريحات منسوبة لبرلماني عراقي يتحدث فيها عن «شبه اتفاق» بين تحالف «الفتح وسائرون» عن قرب اختيار فالح الفياض لتولي حقيبة الداخلية، مؤكدا الموقف الثابت من عملية تشكيل الحكومة في اختيار الوزراء وفق المقاسات المهنية والوطنية.

في غضون ذلك، اقترحت شخصيات عراقية على رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي الذهاب إلى واشنطن، للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لمنع وقوع كارثة في العراق حال انتهاء مهلة الـ45 يوما التي منحتها واشنطن لبغداد لوقف استيراد الكهرباء من إيران. وقال مصدر عراقي لـ«عكاظ» إن عبدالمهدي بدأ التفكير جديا في طلب لقاء ترمب للحصول منه على استثناء خاص بمواصلة استيراد الغاز والكهرباء من طهران.


وكشف المصدر أن عبدالمهدي تحدث طويلا مع السفير الأمريكي في بغداد دوغلس سليمان وأبلغه بأنه لا يمكن إيجاد بدلائل عن الغاز والكهرباء الإيراني في وقت قصير، محذرا من أن العراق سيدخل في كارثة حقيقية بعد انتهاء مهلة الـ45 يوما. وأضاف المصدر أن عبدالمهدي يسعى إلى فتح مفاوضات مع الولايات المتحدة للحصول على استثناء للعراق من تطبيق العقوبات على إيران في ما يتعلق بالغاز والكهرباء، لافتا إلى أن المحاولات التي بذلها رئيس الوزراء بهذا الشأن وصلت إلى طريق مسدود، معتبرا أن الخيار الوحيد الآن هو زيارة واشنطن لإقناع الرئيس ترمب بمنح العراق الاستثناء الخاص.