رجال شرطة أفغان في موقع انفجار في كابول أمس. (رويترز)
رجال شرطة أفغان في موقع انفجار في كابول أمس. (رويترز)
-A +A
رويترز (كابول)
شهدت أفغانستان هجمات انتحارية ومواجهات دامية بين الحكومة وحركة طالبان، وقال مسؤولون إن انتحاريا فجر نفسه في كابول أمس (الإثنين)، مخلفا ستة قتلى وعشرة جرحى بينهم رجال شرطة ومدنيون ونساء.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الداخلية نجيب دانيش أن المهاجم كان مترجلا وفجر سترته الناسفة قرب نقطة تفتيش للشرطة بجوار مدرسة وسط كابول، في منطقة تضم وزارتي المالية والعدل وبالقرب من قصر الرئاسة. ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم، إلا أن أصابع الاتهام تشير إلى حركة طالبان.


وتكبدت قوات الأمن الأفغانية خسائر بالعشرات في قتال عنيف ضد طالبان. وقال مسؤولون محليون إن نحو 50 من أفراد الأمن قُتلوا في هجمات مساء أمس الأول شنها مقاتلو طالبان على نقاط تفتيش حول مدينة فراه في جنوب غربي البلاد، كما قتل نحو 25 من أفراد القوات الخاصة في إقليم غزنة وسط البلاد.

وتوقع قادة عسكريون أمريكيون، أن تكثف طالبان جهودها العسكرية لتأمين أفضل وضع ممكن مع الإبقاء على الاتصالات مع المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد التي تهدف إلى بدء مفاوضات سلام.

واجتمع زاد مع الرئيس أشرف غني وغيره من المسؤولين في مطلع الأسبوع في أحدث جولة اجتماعات بعد لقاء أولي الشهر الماضي مع مسؤولين من طالبان في الدوحة.