حسن النجراني (المدينة المنورة)
قال مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة المدينة المنورة قيس المعيقلي لـ «عكاظ» إن الفرع سيراقب أكثر من ٣٧٠٠ مسجد في المنطقة عبر نظام ذكي يسهم في تلقي البلاغات من الأئمة والمؤذنين والمصلين ومعالجتها فورا. وأشار إلى أن الفرع دشن مبادرة نظام ذكي يراقب المساجد ويتلقى الشكاوى وستتم تغطية ١٠٠٠ مسجد خلال ٢٠٠ يوم وخلال خمسة أشهر ستغطى كافة مساجد المنطقة البالغ عددها نحو ٣٧٠٠ مسجد، موضحاً أن النظام يعد الأول من نوعه ويهدف إلى نقل إجراءات مراقبة وخدمة المساجد وجودة الأداء إلى مستوى آخر من الإجراءات التنظيمية الحديثة وخلق منصة مجتمعية ذكية للمجتمع في تطوير المساجد بشكل أكثر دقة ومرونة، وتوظيف تقنية المعلومات واستخدام أحدث الأنظمة الرقمية في رفع مستوى الأداء.

في غضون ذلك قدم مدير تقنية المعلومات، والمشرف على النظام الذكي عبدالرحمن الشهري عرضا تعريفياً حول النظام الذي يعمل على خلق منصة ذكية ومتطورة تتيح للمصلين والمأمومين إمكان إرسال ملاحظاتهم أو مرئياتهم وإمكان إرفاق فيديو أو صورة أو مقطع صوتي للبلاغ بشكل سريع ومرن عبر أجهزتهم الذكية من خلال لوحة بيانات ذكيّة مشفرة باستخدام رمز الاستجابة السريع (QR) الذي يعتبر من أحدث أنظمة التشفير السريع للبيانات. ومن خلال هذه اللوحة التي يتم تركيبها في كل مسجد يتم تلقي الملاحظات بشكل تلقائي وسريع لتتم مباشرة توجيه الفرق الرقابية المساندة لمعالجة أية مشكلات طارئة يتم الإبلاغ عنها.

وأضاف الشهري أن النظام يراقب تنفيذ البلاغات وتحليل بياناتها وقياس مؤشر الاستجابة مايتيح الخروج بإحصاءات وبيانات تساعد في تطوير الخدمة.