-A +A
عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة) sawaian @
رصد المتسوق الخفي بوزارة الصحة 12 ملاحظة على مستشفيات المدينة المنورة في جولته الشهر الماضي وتصدر مستشفى محافظة بدر قائمة الملاحظات. ووفقاً لمصادر «عكاظ» فإن المتسوق وقف على 18 مستشفى بالمدينة قيم خلالها الأداء وحصل مستشفى الصحة النفسية بالمدينة على النسبة الأعلى 84.25% فيما حصل مستشفى بدر على النسبة الأدنى 51.25%. وتمثلت الملاحظات المرصودة في وجود قصور في تطبيق آلية الفرز البصري بالمستشفيات وعدم وجود عيادات للفرز الأولي في أغلب أقسام الطوارئ وتعطل أجهزة نداء التمريض في أغلب المستشفيات.

ومن الملاحظات أيضا فحص المرضى في قسم الملاحظة دون خصوصية والدخول على الطبيب دون أخذ العلامات الحيوية وعدم وجود موظف استقبال طوارئ في أغلب المستشفيات، إلى جانب عدم تخصيص غرف انتظار عزل مرضى الجهاز التنفسي مطابقة للمعايير والمواصفات. ومن الملاحظات المرصودة نقص الكادر الصحي من أطباء وممرضين بأغلب المستشفيات وقصور الخدمة وتكدس المراجعين بالطوارئ والعيادات الخارجية، وإهمال غرف انتظار المراجعين في جوانب عدد المقاعد وإغلاق التلفاز ووجود إهمال من شركات الصيانة والنظافة لدورات المياه في كثير من المستشفيات. ومن الملاحظات التي رصدها المتسوق للمرة الثانية وجود حالتين بالتنويم في مستشفى ينبع النخل ليستا بحاجة للعلاج بل للنقاهة وعدم تخصيص دورات مياه لذوي الاحتياجات الخاصة في معظم المستشفيات ووجود شكاوى من مراجعي مستشفى بدر عن تأخر الأطباء في فتح العيادات صباحاً ووجود مستودعات في غرف المرضى بقسم التنويم بمستشفى بدر.


«عكاظ» بعثت استفسارا للمتحدث بصحة المدينة حاتم سمان في 30 أكتوبر لمعرفة الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن الملاحظات، إلا أنه لم يتم الرد حتى ساعة إعداد التقرير.