-A +A
رويترز (لندن)
ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم (الاثنين) بفضل قوة شركات النفط، في حين انخفضت أسهم شركات التبغ بفعل مؤشرات جديدة على تشديد الهيئات التنظيمية القيود على السجائر بنكهة المنتول.

وبحلول الساعة 8:26 بتوقيت غرينتش، صعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2%، بعد أن اختتم الأسبوع الماضي على انخفاض مع استمرار اهتزاز الثقة.


وقفز مؤشر قطاع النفط 1.8% إثر ارتفاع أسعار النفط ما يزيد على 1.5% بعد أن أعلنت السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، خفض الإمدادات في ديسمبر مع دراسة منتجين آخرين تخفيضات للإنتاج في 2019.

وارتفع مؤشر الموارد الأساسية 1.8% وسط صعود واسع النطاق للأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية.

في المقابل انخفضت أسهم بريتش أمريكان توباكو ما يصل إلى 11% لأدنى مستوياتها منذ فبراير 2014 بعد أن قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية تخطط لفرض حظر على السجائر بنكهة المنتول.

وانخفضت أسهم امبريال براندز 3.4% فقط حيث يقول المتعاملون إن بريتش أمريكان هي أكبر منكشف على السجائر بنكهة المنتول.

وواصلت نتائج الأعمال تحريك الأسهم على الرغم من تباطؤ تدفق إعلانات الأرباح مع اقتراب الموسم من نهايته.

وتذيلت سيمكورب للبرامج المالية المؤشر ستوكس، إذ انخفض سهم الشركة 10% بعد أن أظهرت نتائج أعمالها التي أُعلنت بعد إغلاق جلسة الجمعة انخفاض الأرباح.

وكان الاندماج والاستحواذ أيضا محركا للسوق.

وانخفضت أسهم ساب 3%، لتتصدر الأسهم الهابطة على المؤشر داكس، بعد أن أعلنت الشركة المتخصصة في البرمجيات الاستحواذ على شركة كوالتركس إنترناشونال لرصد معنويات المستهلكين مقابل ثمانية مليارات دولار، وهو سعر اعتبره المتعاملون والمحللون مرتفعا.