لجنة التوطين تتابع العمل ميدانيا. (عكاظ)
لجنة التوطين تتابع العمل ميدانيا. (عكاظ)
-A +A
علي الرباعي (الباحة) okaz_online@
أطلقت اللجنة المحلية للتوطين في منطقة الباحة أمس، فعاليات نشاط المرحلة الثانية لتوطين وظائف محلات بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ومحلات بيع الساعات والنظارات، عبر عدد من المواقع التجارية، وتابع رئيس وأعضاء اللجنة تفعيل التوطين وجالت اللجنة على مواقع انتظام المستهدفين بالتوطين وفتحت معهم نقاشاً حول الصعوبات والمعوقات وأوقات الدوام والمكافآت والحوافز.

وأوضح وكيل إمارة منطقة الباحة للشؤون التنموية صالح محمد القلطي لـ«عكاظ» أن التوطين انعكس على ثقافة الشبان والفتيات وأسرهم ما يعني إيمان كافة شرائح المجتمع بالعمل وإتقان مهارات ما يتطلبه السوق، مؤكداً أن الوقوف على السعودة ميدانياً بعث الطمأنينة أن أرباب العمل والشبان والفتيات متوافقون على تحقيق نجاحات من خلال الالتزام بعقد العمل وساعات الدوام ما يعزز الثقة في قدرات السعوديين ويؤهلهم لنشاطات تجارية أوسع وأكبر، مثمناً توجه الدولة نحو تمكين أبناء وبنات الوطن، وعدّ إمارة المنطقة شريكاً ومظلة للتوطين بتوجيه من أمير منطقة الباحة.


فيما كشف لـ«عكاظ» مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية شايق بن محمد أن منطقة الباحة تحتل حتى الآن المرتبة الرابعة على مستوى المملكة في نسبة التوطين، مؤكداً عمل الجميع على تحقيق المرتبة الثالثة قريباً في ظل تضافر جهود رجال الأعمال والجهات المعنية والشبان والفتيات الطامحين والمؤهلين للعمل عن جدارة.

وعلمت «عكاظ» أن نسبة توطين السعوديين في منطقة الباحة تراوح بين 100% في قطاع الاتصالات و70% لبقية القطاعات، ما يؤكد التوجه التام نحو السعودة، فيما خططت المرحلة الحالية للتوطين لاستقطاب ما يزيد على 150 شاباً وفتاة في مدينة الباحة دون بقية المحافظات الست في أكثر من 70 مؤسسة ومحلاً تجارياً.

يذكر أن عدد المتقدمين لسوق العمل في منطقة الباحة يتجاوز 20 ألف شاب وفتاة، تم استقطاب ما يقارب 12% منهم حتى موعد إطلاق المرحلة الحالية. فيما يتم التنسيق بين صندوق الموارد البشرية وبين الغرفة التجارية وجامعة الباحة والكلية التقنية لرفع كفاءة طالبي العمل، وتمهير ذوي المؤهلات العليا منهم.