حي الأندلس يفتقد للخدمات الأساسية.
حي الأندلس يفتقد للخدمات الأساسية.
حي الأندلس يفتقد للخدمات الأساسية.
حي الأندلس يفتقد للخدمات الأساسية.
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
يظهر التناقض بجلاء في حي الأندلس في دارين بالقطيف، فرغم أنه من المخططات الجديدة، إلا أنه يفتقد كثيراً من الخدمات الأساسية، ويأتي أبرزها مشروع الصرف الصحي الذي ينفذ ببطء شديد، ما أثار حفظية السكان الذين طالبوا فرع إدارة المياه في القطيف بالاهتمام بالمشروع والعمل على تسريع تنفيذه، لإنهاء انتشار المستنقعات الراكدة في الحي التي تصدر لهم الأوبئة والحشرات والروائح الكريهة.

ولم تقتصر معاناة الأندلس على غياب شبكة الصرف الصحي، فالحي يعاني من تدني مستوى الإصحاح البيئي، إذ تنتشر مخلفات البناء في أروقته، مع تكاثر الكلاب الضالة والسيارات التالفة، التي تحولت إلى أوكار ومخازن للممنوعات.


ووصف عيسى العيد مشروع الصرف الصحي في حي الأندلس بـ«المتعثر»، مشيراً إلى أن تأخير تنفيذه يتسبب في مشكلات بيئية كثيرة لسكان الحي؛ نتيجة تكاثر البعوض بكثافة، حول المستنقعات التي تتزايد رقعتها بهطول الأمطار، وتؤثر على المساكن التي كلفت الملايين.

واقترح العيد تكثيف أعمال التنفيذ بشكل موسع قبل هطول الأمطار بالفترة الحالية لكي تساعد الصرف الصحي في سحب تجمعات المياه، وتخلص السكان من الأرق الذي تسببه لهم المستنقعات الراكدة.

ولفت عبدالباري الدخيل إلى أن تأخير مشروع الصرف الصحي يتسبب في مشكلات بيئية كثيرة لسكان الحي، مطالباً بتشغيل الصرف الصحي، كأولوية أولى في الحي، محذراً من أن مياه المجاري تغللت في باطن الأرض واعتدت على أساسات مساكن الحي، ما يهددها بالسقوط، مطالباً بحل سريع لهذه المشكلة.

في المقابل، أكد مدير فرع إدارة المياه بمحافظة القطيف المهندس ضياء الأسعد قرب الانتهاء من مشروع الصرف الصحي بحي الأندلس بدارين، لافتاً إلى أن المديرية وجهت الشركة المنفذة لمعالجة مشكلة غرفة التهدئة بتمديد خط أنابيب رديف، من أجل القضاء على مشكلة المستنقعات.

وذكر أن مخطط حي الأندلس في دارين يتبع محطة درة الخضر بتاروت التي نفذت أخيراً، مشيراً إلى أنه بقي استكمال خط طرد إلى محطة الربيعية الرئيسية الذي سيتم تنفيذه عند توافر الاعتمادات المالية اللازمة.