السوق المالية تهيب بالشركات إعلان النتائج اليوم قبل انتهاء المدة. (عكاظ)
السوق المالية تهيب بالشركات إعلان النتائج اليوم قبل انتهاء المدة. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
فيما تؤكد هيئة السوق المالية انتهاء فترة الإفصاح عن النتائج المالية للشركات المدرجة في السوق السعودية اليوم الأحد 11 نوفمبر، تهيب بالشركات المسارعة في إعلان النتائج للمساهمين، إذ أعلنت 16 شركة مدرجة في السوق السعودية عن نتائجها المالية لفترة الأشهر التسعة الأولى 2018، في نهاية تداولات يوم الخميس الماضي، حيث ارتفعت أرباح 3 شركات، بينما تراجعت أرباح 3 أخرى، وتكبدت 10 شركات خسائر عن الفترة، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للشركات التي أعلنت نتائج الأشهر التسعة إلى 130 شركة دون احتساب الشركات التي تختلف سنتها المالية والصناديق العقارية المتداولة.

ولم تعلن37 شركة نتائجها؛ تتضمن جميع شركات قطاع التأمين باستثناء «بوبا للتأمين»، إضافة إلى كل من شركة «كهرباء السعودية» و«العقارية» و«ثمار» و«الباحة» و«الخضري» وكشف إعلان النتائج ارتفاع الأرباح المجمعة للشركات الـ 130 التي أعلنت نتائج الأشهر التسعة الأولى 2018، إلى 82.8 مليار ريال، وبنسبة 11% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأنهى 13 قطاعاً في السوق هذا الأسبوع على تراجع مقارنة بالأسبوع الماضي، يتصدرها قطاع «إنتاج الأغذية» بنحو 5.4%، تلاه قطاع «الرعاية الصحية» بـ 3.5%، ثم قطاع «الطاقة» بـ 2.1%. وفي المقابل سجلت 7 قطاعات في السوق ارتفاعاً يتقدمها قطاع «السلع الرأسمالية» بـ 5%، وجاء بعد ذلك قطاع «الخدمات التجارية والمهنية» بـ 2.5%. وفي سياق متصل، عكس مؤشر السوق السعودية اتجاهه الأسبوع الماضي للتراجع بعد 3 أسابيع متتالية من المكاسب، وأغلق على انخفاض بنسبة 1.7% ما يعادل 136 نقطة عند 7743 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 7879 نقطة.


وسجلت قيمة التداولات الإجمالية تراجعاً، إذ بلغت نحو 13.85 مليار ريال (ما يعادل 2.77 مليار ريال يوميا)،مقارنة بنحو 17.17 مليار ريال (ما يعادل 3.43 مليار ريال يوميا) خلال الأسبوع قبل الماضي.

وشهد الأسبوع المنتهي تبايناً في أداء الأسهم المتداولة، إذ سجلت أسهم 94 شركة تراجعاً، فيما ارتفعت أسهم 87 شركة، واستقرت أسهم 5 شركات عند مستواها نفسه للأسبوع قبل الماضي.

وتصدر سهم «صادرات» الأسهم الأكثر ارتفاعاً هذا الأسبوع بـ 27%، تلاه سهم «الأسماك» بنحو 21%،ثم «اتحاد الخليج» بـ 20%.

وفي المقابل، كان سهم «صافولا» الأكثر انخفاضا هذا الأسبوع بنحو 12%، تلاه سهم «وفا للتأمين» بنحو 11%، ثم «المستشفى السعودي الألماني» بـ 10%، وشهد الأسبوع المنتهي تنفيذ 6 صفقات خاصة بالسوق السعودية.