222
222
-A +A
عبد الرحيم إبراهيم هوساوي ALHIJAZ999@hotmail.com
بعض الحوادث الواقعة عند الإشارات الضوئية للمرور اثناء الضوء «الأصفر- البرتقالي»، وهي فترة التمكن من التجاوز والمرور لسائقي السيارات وفي نفس الوقت هي لحظة الاستعداد للوقوف قبل إضاءة الضوء الأحمر، فهي لحظة ضبابية أو لحظة شك أو توقع بتجاوز سائق المركبة بالنسبة لمن خلفه من المركبات، أي أن قائدي السيارات الخلفية، يتوقعون تجاوز المركبات الأمامية أثناء الضوء الأصفر، لكن المفاجأة عند عدم صحة هذا التوقع، في حالة توقف قائد المركبة الأمامية للضوء الأصفر، وقائد المركبة الخلفية يندفع لتجاوز الإشارة أثناء الضوء الأصفر، متوقعا أن قائد المركبة الأمامية سيتجاوزها فيحصل بذلك ارتطام بين المركبتين، والسبب في ذلك هو عدم معرفة «نية» السائقين، هل هي نية توقف أم نية تجاوز، ولحل هذا الأشكال يمكن لإدارة المرور إصدار قانون أو تعميم يطبقه جميع قائدي السيارات وهو أن على كل قائد سيارة ينوي التوقف أثناء الضوء الأصفر تشغيل أنوار التنبيه الصفراء «الفلشر» مع إخراج يده من النافذة إن أمكن، لتنبيه قائدي السيارات خلفه أنه سيتوقف ولن يتجاوز الضوء الأصفر، ومن أراد التجاوز أثناء الضوء الأصفر فلا حرج، دون تشغيل أي تنبيهات أو إشارات وبذلك يتم التقليل قدر الإمكان من حوادث التصادم عند إشارات المرور أثناء الضوء الأصفر بتفعيل قانون التنبيه بأنوار «الفلشر».