عبدالله القرني ، حازم المطيري (الرياض)

احتجزت أمطار الرياض التي هطلت اليوم (الجمعة) 93 شخصاً و 71 مركبة دون أن تسبب أي وفيات أو إصابات، متسببة في إغلاق بعض الطرق والأنفاق غربي وجنوبي العاصمة.

وأوضحت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض بأنها ورد لها في غرفة التوجيه والتحكم بمدينة الرياض عدد من البلاغات حول احتجاز مركبات في تجمعات مياه بمواقع متفرقة وذلك جراء الأمطار التي هطلت عصر اليوم الجمعة على مدينه الرياض، وقد بلغ عدد الأشخاص الذين تم إنقاذهم حتى إعداد هذا البيان 93 شخصاً فيما بلغ عدد المركبات المتضررة 71 مركبة كما بلغ عدد الالتماسات الكهربائية 34 ولم تسجل أي إصابات أو وفيات.

وأهاب المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة الرياض الرائد محمد الحمادي بالجميع أخذ الحيطة و التقيد بتعليمات وإرشادات السلامة نتيجة استمرار التقلبات الجوية وتوقعات استمرار هطول الأمطار على العاصمة الرياض و الدوادمي - القويعية -ساجر -جلال -ثادق-حريملاء - الحائر –المجمعة -شقراء -رماح-خريص-والأجزاء المجاور لها.

كما دعا إلى الحذر والانتباه أثناء قيادة السيارة في الطرقات وقت الأمطار خشية الانزلاق، والبعد عن التمديدات الكهربائية التي تعرضت لمياه الأمطار تفادياً للصعق الكهربائي، إضافة إلى تجنب الأماكن المكشوفة والقريبة من الأشجار أثناء البرق، وعدم المخاطرة بقطع مياه السيول ومراعاة احتمال حدوث سيول منقولة إضافة إلى الابتعاد عن الأجسام المتحركة والغير ثابتة أثناء نشاط الرياح.

وأكد أن المديرية اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية والاستعداد والتهيؤ من خلال تطبيق الخطط المعدة بتنفيذ تدابير وأعمال الدفاع المدني في حالات الأمطار والسيول بناء على ما يرد من مستجدات وتغيرات في الحالة الجوية.

كما تأثرت إحدى المباني الخدمية في مدينة الملك سعود الطبية «الشميسي» بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت على مدينة الرياض، فيما أكدت إدارة المدينة عبر حسابها الرسمي بمنصة التواصل الاجتماعي «تويتر» بأن خدماتها الطبية لم تتأثر بسبب أمطار الرياض.

وقالت إن فرقاً من الشؤون الهندسية تعاملت مع مستوى مياه الأمطار من خلال توفير أكثر من 700 عامل، بالإضافة إلى معدات شفط المياه، مبينة عن وجود فريق يرصد كافة الملاحظات التي حدثت بسبب غزارة الأمطار.

من جانبها توقعت هيئة الأرصاد استمرار هطول أمطار رعدية (من متوسطة إلى غزيرة) لليوم الثاني على التوالي غدا (السبت) مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق (الشرقية، القصيم، الرياض، حائل، الحدود الشمالية وأجزاء من مناطق المدينة المنورة، تبوك والجوف)، كما لا تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق (نجران، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة (تشمل الأجزاء الساحلية منها).

في حين يتوقع تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على المنطقة الشرقية والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وعلى شمال ووسط المملكة.