-A +A
«عكاظ» (حائل) Okaz_online@
فضح موقع Football Leake المال القطري الفاسد وتورطه في قضايا مالية مشبوهة، وكان نجوم هذا الفساد بنك قطر الوطني، وشركة اتصالات قطر، وقنوات بين سبورت، وجهاز قطر للاستثمار، وهيئة السياحة في قطر.

ووفقا للموقع فإن رئيس اليويفا السابق بلاتيني، ورئيس الفيفا انفانتينو متهمان بتغطية فساد حول اختراقات لقوانين اللعب النظيف لنادي باريس سان جيرمان، كما أن بلاتيني وانفانتينو ساعدا الناديين بالموافقة على صفقات رعاية «مبالغ فيها» تعتبر انتهاكا ماليا وهي صفقات رعاية من نفس الملاك بطريقة غير مباشرة، مثل رعاية بنك قطري لباريس سان جيرمان بمبلغ رعاية خيالي تغطيه الحكومة فقط لإدخال الأموال للنادي، وفي الحقيقة المالك نفسه من دفع المبلغ.


وأشار الموقع إلى أن شرارة المشكلات التي ظهرت في نادي باريس سان جيرمان كانت التلاعب بمبالغ الرعاة وتعود ملكية بعضها لجهاز قطر للاستثمار المالك للنادي وبالتالي تضخيم في مبالغ الرعاة، لإدخال الأموال للنادي بشكل غير مباشر، كالرعاة الرئيسيين للنادي حاليا QNB بنك قطر الوطني، أوريدو (شركة اتصالات قطر).

وأضاف موقع ‏Football Leake أن بلاتيني وانفانتينو وعدة مديرين كبار في اليويفا قاموا بترتيب اجتماعات سرية داخلية مع هذه الأندية للموافقة على تمرير ملايين من اليورو، في حين أن غرفة التحقيق في الاتحاد الأوروبي كانت تطبق الأنظمة على الأندية الأشد فقرا.

‏وأفصح الموقع عن وجود بيانات مسربة تصل لـ70 مليونا من حزم بيانية، وهي أكبر عملية تسريب في التاريخ الرياضي حتى الآن، مؤكداً أن هناك 80 صحفيا من 15 جهة مختلفة يقومون بتصفح البيانات، وتوثيق أي بيانات أو عمليات تمت بشكل غير قانوني ومن المتوقع بثها خلال الأيام القادمة.

‏وبحسب إحدى الوثائق فإنه بعد تحقيق هيئة الرقابة المالية في مبالغ الرعاية للطرفين، وجدت مبالغ ضخمة دُفعت بشكل غير منطقي وغير طبيعي، كقيام هيئة السياحة في قطر بدعم باريس سان جيرمان على مدى 5 سنوات بمبالغ ضخمة، كما كشفت تحقيقات الاتحاد الأوروبي، الذي استعان بخبراء ماليين لتقييم عملية الرعاية في باريس، ورصدت عقود الرعاية التي تتم لباريس سان جيرمان حاليا بـ200 مليون يورو سنويا، كانت عند إبرامها ذلك الوقت لا تساوي 3-5 ملايين يورو. ‏وأضاف الموقع أن خطة باريس من 2012-2017 أن يصبح أحد أفضل 5 أندية بالعالم، والتسويق لدولة قطر بكثرة كدولة مضيفة لمونديال 2022 وهذا ما حدث في النهاية مع أموال قطر الفاسدة، حيث تم التوقيع مع زلاتان ابراهيموفيتش وأسماء كبيرة مثل لافيتزي وكافاني.