-A +A
رامي الخليفة العلي
تعرضت المملكة العربية السعودية خلال الأيام القليلة الماضية لحرب إعلامية وسياسية ربما لا مثيل لها، وبلغت الدراما والحرب ذروتها في اعتبار أولئك الذين يقودون تلك الحرب الإعلامية خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذين وعد به أمام لجنة نواب حزبه في البرلمان التركي هو الحلقة الأخيرة التي سوف تدين المملكة. ولكن فألهم خاب عندما خرج الرئيس التركي برواية عن حادثة المواطن والصحفي السعودي جمال خاشقجي لا تضيف جديدا ولا تناقض بأي شكل من الأشكال الرواية السعودية، لأن الرواية السعودية تقول ببساطة إن ما أصدره النائب العام هو المعلومات الأولية التي توفرت نتيجة استجواب المشتبه بهم، حتى ما ذكره الرئيس أردوغان عن التخطيط لجريمة قتل خاشقجي، هذا ما أشار إليه السيد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي بأن العدالة السعودية سوف تسعى إلى كشف الحقيقة كاملة وسوف تعاقب كل المسؤولين عنها، وبالتالي التحقيقات السعودية في أولها. أما الأصوات التي حاولت حتى في هذه النقطة إبراز تناقض بين ما ذكره أردوغان وما صرحت به السلطات في المملكة العربية السعودية، تتجاهل أن التحقيقات في أولها.

النقطة المفصلية التي انتظرتها تلك الأصوات التي أرادت منذ بداية هذه القضية أن يتم استغلالها سياسيا وإعلاميا ضد المملكة وكانوا ينتظرونها من الرئيس التركي وهي إدانة القيادة السعودية، وكانوا ينتظرون كلمة تخرج من شفتي أردوغان حتى ولو تلميحا تدين القيادة. ولكن على العكس من ذلك أعرب الرئيس التركي عن كامل ثقته بخادم الحرمين الشريفين. وأشار إلى التنسيق بين الزعيمين في الاتصالات الهاتفية التي جرت خلال الأيام الماضية. وتحدث الرئيس التركي بمنتهى الود عن الملك سلمان. هذا بالذات ما أصاب كل تلك الجوقة التي استمعنا إليها وأثارت زوبعة من الصراخ أصابتهم بالخيبة الشديدة. لم يستطيعوا استيعاب أن كثيرا من التسريبات التي استمعنا إليها كانت مجرد أكاذيب، لم يستطيعوا استيعاب أن الرئيس أردوغان الذي قال في كلمته قبل يومين إنه سوف يذكر كل التفاصيل المتعلقة بقضية خاشقجي لم يأت على ذكر أي من تلك الأكاذيب والتخرصات. وأن ما أرادوه بأن تطيح تلك الأزمة بالعلاقات بين السعودية وتركيا وهي مجرد أوهام اصطدمت بالخطاب الذي ذكره أردوغان نفسه. حتى عندما تحدث أردوغان عن المتهمين الثمانية عشر لم يطلب بأن يحاكموا في تركيا، وإنما اقترح ذلك، وهذا يعني أن القرار يعود في النهاية إلى المملكة العربية السعودية باعتبار القنصلية أرضا سعودية وباعتبار القضية سعودية أولا وآخرا. ربما النقطة الجديرة بالاهتمام التي أزعجت إلى حد كبير تلك الجوقة أن القرارات في ما يخص هذه القضية تأتي بالتعاون بين البلدين. لقد أرادوا شقاقا بين الدولتين وهوة لا يمكن ردمها وهذا ما لم يحدث، بل بالعكس هذه القضية قاربت بين القيادتين في البلدين.


لن تتوقف الحرب الإعلامية والسياسية التي تشن على المملكة العربية السعودية، لأن وراءها أجندات سياسية لا علاقة لها بقضية السيد جمال خاشقجي رحمه الله، ولا ما يدّعونه من تحقيق العدالة، وإنما بقضايا سياسية في المنطقة. ولكن هذه الحرب أصيبت بانتكاسة كبيرة لأن خطاب أردوغان لم يأت على هواها. قضية خاشقجي سوف تؤثر على العلاقات السعودية ــ التركية بمنحى إيجابي وهذا ما تخشى منه أطراف معادية للمملكة العربية السعودية. لأن ذلك يمكن أن يجعلها خارج اللعبة السياسية في المنطقة. كلما تحسنت العلاقات التركية ــ السعودية كلما وجدت تلك الجوقة نفسها معزولة.

* باحث في الفلسفة السياسية، خبير في قضايا الشرق الأوسط

ramialkhalife@