-A +A
عكاظ (الشارقة)
يفتتح عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، صباح غد (الأربعاء)، في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات، الدورة الثالثة من مؤتمر الاستثمار في المستقبل، التي تنظمها مؤسسة «القلب الكبير»، المؤسسة الإنسانية العالمية المعنية بمساعدة اللاجئين والمحتاجين حول العالم، على مدار يومين، تحت شعار «الشباب: تحديات الأزمات وفرص التنمية»".

ويبحث المؤتمر في قضايا التنمية المستدامة للشباب في مختلف أنحاء العالم وتحديداً في المناطق التي تعاني الأزمات والنزاعات والحروب والكوارث، وعلى الأهمية الكبيرة للدور التنموي في حماية مستقبلهم، ومستقبل أوطانهم، وفي تجنيبهم الانسياق وراء مسارات تطرفية أو إجرامية نتيجة واقع وظروف أجبروا على معايشتها، وسيطرح المتحدثون العديد من التحديات والفرص في هذا الصدد بغية الخروج بخارطة عمل دولية من الشارقة، للاستثمار الفاعل في مستقبل شباب العالم.


ويشهد المؤتمر في يومه الأول تنظيم أربع جلسات نقاشية رئيسية، وخمس جلسات حوارية جانبية، وجلسة ختامية، فيما يشهد في يومه الثاني والختامي أربع جلسات نقاشية رئيسية، وست جلسات حوارية جانبية، إلى جانب الجلسة الختامية، ويشارك فيها مسؤولون وخبراء وشباب مؤثرين وأصحاب تجارب ملهمة من مختلف أنحاء المنطقة والعالم.

متحدثون رئيسيون

يأتي على قائمة المتحدثين في الدورة الثالثة من مؤتمر الاستثمار في المستقبل، كل من رئيس مجلس الشارقة للإعلام، المبعوث الإنساني لمؤسسة القلب الكبير الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي،، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط،، ووزير الدولة للذكاء الاصطناعي عمر العلماء، ووزيرة تنمية المجتمع حصة بنت عيسى بوحميد ووزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي، ووزيرة دولة مسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة سارة بنت يوسف الأميري، والناشطة العراقية الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2018 نادية مراد،، ومدير مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة ريم بن كرم، ورئيس دائرة العلاقات الحكومية رئيس اللجنة العليا للتحول الرقمي بالشارقة الشيخ فاهم بن سلطان بن خالد القاسمي.

كما تضم قائمة المتحدثين مدير التعليم غير الرسمي في وزارة التربية والتعليم بالمغرب أوجور حسين،، والمبعوث الخاص للمفوضية حول وضع اللاجئين الصوماليين السفير محمد عبدي عفي،، والمدير التنفيذي لمؤسسة ميرسي كور سيمون أوكونيل،، و كبير مستشاري هيئة الأمم المتحدة للمرأة في دول مجلس التعاون الخليجي نيكولا هيويت، والمدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، التابع لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) نجلاء المدفع، إلى جانب متحدثين آخرين من مختلف أنحاء العالم.

برنامج اليوم الأول

الجلسات النقاشية الرئيسية

تنطلق فعاليات اليوم الأول من «مؤتمر الاستثمار في المستقبل» بحفل الافتتاح الذي سيتحدث فيه عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي،. وتضم قائمة المتحدثين في الجلسة الافتتاحية كل من: الناشطة العراقية نادية مراد، الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2018، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ومدير مؤسسة القلب الكبير مريم الحمادي،، ووزيرة تنمية المجتمع حصة بوحميد، ووزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي.

الشباب والنزاعات وبناء السلام

وتنعقد الجلسة الأولى من المؤتمر تحت عنوان «الشباب والنزاعات وبناء السلام»، بالشراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ويتحدث فيها كلٌ من المبعوث الخاص للمفوضية حول وضع اللاجئين الصوماليين السفير محمد عبدي عفي،، و المدير التنفيذي لجمعية ميرسي كورب سايمون أوكونيل، والمراسل الصحفي شاكر غزال، وتدير الجلسة، الإعلامية زينة اليازجي.

ريادة الأعمال كمحفز ودافع للنمو والتوظيف

وفي ثاني جلسات اليوم الأول من المؤتمر تحت عنوان «ريادة الأعمال كمحفز ودافع للنمو والتوظيف» والتي تقام بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يتحدث كل من الرئيس التنفيذي لشركة مافريكس الدولية سيف أبو زيد،، والرئيس التنفيذي لشركة موم وليد عبد الرحمن،، و المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال «شراع»، وآسيا ريشيو مؤسس Evolvin للنساء نجلاء المدفع،.

الممارسات الاجتماعية التي تعيق الشابات من تحقيق طموحاتهن

وتبحث الجلسة النقاشية الثالثة «القواعد والممارسات الاجتماعية التي تعيق الشابات من تحقيق طموحهن»، والتي تقام بالشراكة مع مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، ويتحدث فيها كلٌ من الباحثة في التركيبة السكانية المتعلقة بالشباب والنوع الاجتماعي الدكتورة العنود الشارخ، وباحثة أولى في معهد اقتصاديات النقل بأوسلو تانو بريا أوتنج،، وتدير الجلسة مستشار أول في هيئة الأمم المتحدة لشؤون المرأة بدول مجلس التعاون الخليجي. نيكولا هيويت،

المهارات الحياتية كنهج جديد للتعليم

تحمل الجلسة النقاشية الرابعة عنوان «المهارات الحياتية كنهج جديد للتعليم»، وتقام بالشراكة مع منظمة يونيسيف ويتحدث فيها كلٌ من هديل نصر الدين، مسؤولة المشاريع في مؤسسة النيزك في فلسطين، وأوجور حسين، مدير التعليم غير الرسمي في وزارة التربية والتعليم بالمغرب، ويديرها ألبرتو بيانكولي، أخصائي التعليم لليونيسف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ختام اليوم الأول من المؤتمر

يختتم اليوم الأول من المؤتمر فعالياته بكلمات رئيسية لكل من رئيس مجلس الشارقة للإعلام، المبعوث الإنساني لمؤسسة القلب الكبير سلطان بن أحمد القاسمي، وزيرة دولة للعلوم المتقدمة سارة بنت يوسف الأميري، ومدير مؤسسة القلب الكبير مريم الحمادي.

«منتدى الشباب» في اليوم الثاني

وتنطلق فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر تحت اسم منتدى الشباب

ومن أبرز المتحدثين في افتتاح اليوم الثاني: وزير الدولة للذكاء الاصطناعي عمر بن سلطان العلماء، ومدير مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة ريم بن كرم،، وكاتب ورائد أعمال ومقدم برامج في راديو Pulse 95 عمر البوسعيدي،

ويضم «منتدى الشباب» أربع جلسات نقاشية رئيسية تهدف إلى تسهيل المناقشة وتحفيز مشاركة كافة الحضور (طلاب المدارس الثانوية والجامعات والدراسات العليا) في النقاش مع المتحدثين الرئيسيين خلال الحلقات والجلسات الحوارية للمنتدى. من خلال المنتدى، سيتم تحديد ودراسة كافة التحديات التي تواجه الشباب، والخروج بطرق وحلول مختلفة تساعد على تمكينهم اجتماعياً واقتصادياً. كما سيقدم المنتدى منصة للشراكات الجديدة، ولمشاركة التجارب البناءة، والدروس المستفادة، والطرق المبتكرة والمستحدثة للوصول إلى تمكين الشباب وإشراكهم في التنمية الإقليمية.

وسائل التواصل الاجتماعي كنهج للتغيير والتنمية

وتأتي الجلسة النقاشية الأولى في اليوم الثاني تحت عنوان «وسائل التواصل الاجتماعي كنهج للتغيير والتنمية»، ويتحدث فيها كلٌ من المراسل الصحفي شاكر غزال، وزينب العقابي، والناشط في الإعلام الاجتماعي والمتخصص في الوعي الصحي الدكتور أحمد عبدالملك، . ويدير الجلسة رئيس الشراكات مع القطاع الخاص في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حسام شاهين.

إسهامات شبابية في الحد من مخاطر التغيرات المناخية

وتبحث الجلسة النقاشية الثانية تحت عنوان «الشباب والتغير المناخي» إسهامات الشباب على صعيد قضايا التغير المناخي والمحافظة على البيئة، ويتحدث فيها المدير الدولي لـ climate Force بارني سوان، والناشطة الإماراتية في مجال البيئة أميرة المرزوقي، .

جلسة ملهمة- فريق الرالي

تنظم هذه الجلسة الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في باكستان، وتستعرض تجربة Pakistan’s all-girls formula team وهو أول فريق للفتيات في باكستان ينجح في صنع سيارة فورمولا 1، ويتحدث في الجلسة عضوات الفريق صباح زمان، وازكا اختار، ووردة جمال.

تعزيز مهارات اتخاذ القرار عند الشباب

تهدف هذه الجلسة النقاشية إلى تعزيز مهارات اتخاذ القرار عند الشباب، واتباع إرشادات خاصة بسياسة اتخاذ القرار، ويتحدث فيها طلاب مبعوثون من مجلس الشباب الاستشاري التابع لقرى الأطفال اس او اس، وكليات العالم المتحد، وجمعية الشباب اللبناني المتحد.

ختام الدورة الثالثة

ويختتم مؤتمر الاستثمار في المستقبل فعالياته «بإعلان الشباب» والذي سيتم تقديمه من قبل أعضاء مجلس الشباب الاستشاري التابع لقرى الأطفال اس او اس.

وتدعو اللجنة الراغبين في حضور المؤتمر للتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني التابع للمؤتمر http://iifmena.org/، ليكونوا جزءاً فاعلاً ومؤثراً في قضية مناصرة الشباب ودعم تطلعاتهم، ومساندة أحلامهم، ومشاركة الحضور بآرائهم ومقترحاتهم، بهدف الوصول إلى حلول عملية، تسهم في توظيف طاقات الشباب، في عملية النمو الذي تسعى إليه المجتمعات.