-A +A
ترجمة / حسن باسويد (جدة)Baswaid@
كشفت صحيفة (نيو انديان إكسبرس) وفقا لتحقيق أجرته وكالة الاستخبارات المركزية الهندية، تورط جهات حكومية في قطر ومؤسسات تتخذ من الدوحة مقراً لها، بتحويل أموال تقدر بنحو مليون دولار أمريكي إلى منظمات غير حكومية مشبوهة في مقاطعتي «مالابورام» و«كوزيكود» جنوب البلاد منذ أعوام عدة.

ووفقاً لمصادر أمنية حصلت عليها الصحيفة، فإن التقارير الاستخبارية الهندية، توصلت إلى أن وزارة الأوقاف في قطر كانت أكبر المساهمين في التمويل، تليها مؤسسات تدعى «WNO» و«Qatar WC» في الدوحة وجمعية قطر الخيرية ومؤسسة تدعى «مجموعة حسن» متورطة في هذا الدعم غير المشروع.


وبحسب ضباط مخابرات تحدثوا للصحيفة الهندية، فإن الاستخبارات المحلية، أبلغت عن بعض الحسابات المصرفية الخاصة المشتبه بها بعد أن وجد التحقيق أن لها صلة بحسابات مصرفية تم تجميدها بالفعل لتورطها في تمويل الإرهاب.

وأضافت «الاكسبرس» أنه وفقا لوزارة الشؤون الداخلية الهندية، فقد تم تجميد 20 حسابا مصرفيا تخص الشركات والأفراد المشتبه بتورطهم في تمويل الإرهاب، حيث كانت تلك الحسابات تحتوي على حوالى مليوني دولار أمريكي. في الفترة ما بين (2016-2017). وقال أحد الضباط إن التحقيق كشف أن تلك المنظمات يتم تمويلها من قبل صناديق قطرية تحت غطاء مشاريع التعليم والأعمال الخيرية.