«عكاظ» (الرياض)
يصوت أعضاء مجلس الشورى اليوم (الإثنين) على مطالبة لصندوق التنمية العقارية بتقديم قروض ملائمة للأسر الشابة ومراعاة جدولة السداد بما يتماشى مع دخل الأسرة، فيما يناقش مقترح نظام النقل المدرسي المقدم من لجنة التعليم والبحث العلمي.

وستشهد الجلسة التصويت على العديد من توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1437/1438، بعد أن يستمع إلى وجهة نظر اللجنة بشأن التقرير، ومن أبرز توصيات اللجنة مطالبة صندوق التنمية العقارية بتقديم قروض ملائمة للأسر الشابة ومراعاة جدولة السداد بما يتماشى مع دخل الأسرة، ودراسة إصدار صكوك لتمويل الإسكان، وأسباب عدم السداد، وصعوبة التحصيل.

وستقدم اللجنة المالية وجهة نظرها على التقرير السنوي للهيئة العامة للزكاة والدخل للعام المالي 1437/1438، ثم يصوت بعد ذلك على عدد من توصيات اللجنة بشأن التقرير، ومن أبرزها مطالبة الهيئة بالتواصل مع الجهات المختصة للإسراع في تشكيل اللجنة الشرعية لاستكمال الإجراءات النظامية لصدور نظام جباية الزكاة. ومن المقرر أن يصوت المجلس كذلك على عدد من توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للموانئ للعام المالي 1438/1439، وذلك بعد أن يستمع إلى وجهة نظر اللجنة بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير. ويناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1438/1439، وطالبت اللجنة الصندوق في توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس بدعم توطين وظائف قطاع التشغيل والصيانة لإحلال العمالة الوطنية المدربة محل العمالة الأجنبية بشكل تدريجي، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة أيضا، تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمنافسة للعام المالي 1438/1439، وتقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن مقترح مشروع (نظام النقل المدرسي) المقدم من عضوي المجلس المهندس محمد النقادي، والدكتورة حنان الأحمدي استناداً للمادة (23) من نظام المجلس.