طارق شندب
طارق شندب
-A +A
خالد طاشكندي (جدة) Khalid_Tashkndi@
فضح أستاذ القانون الدولي الجنائي، المحامي اللبناني طارق شندب، بلطجة ميليشيا «حزب الله» اللبناني في البقاع، بعد أن نشر مقطع فيديو على موقع تويتر أمس الأول، كشف فيه قيام مجموعة مسلحة من عناصر الحزب بخطف أحد الأشخاص تحت تهديد السلاح. وأعرب شندب عن أسفه الشديد إزاء ممارسات ميليشيات المخدرات والسلاح التابعة لميليشيا الإرهاب في خطف المواطنين اللبنانيين علانية بقوة السلاح، وهاجم بشدة غياب الدولة والأجهزة الأمنية، بالإضافة إلى الأحكام القضائية التي وصفها بـ«المعلبة».

وقال شندب في تصريحات إلى «عكاظ» أمس، إن الفيديو الذي نشره على «تويتر» تم تصويره في منطقة البقاع قبل يومين من أحد العاملين في المنطقة التي شهدت الواقعة وأرسله لعدد من الناشطين والإعلاميين، وأكد أن الميليشيا تسيطر على محافظة البقاع بالكامل وتنشط في زراعة المخدرات وتجارة الأسلحة وخطف المواطنين وسرقة السيارات من بيروت والمناطق الأخرى، كما تمنع سلطات الدولة اللبنانية من الدخول إلى مناطقهم.


وأضاف شندب أن منطقة البقاع المورد والمصدر الأساسي للمخدرات إلى العالم، وتوجد العديد من التقارير المحلية والدولية التي تدعم هذا القول، والفيديو المنشور يعبر عن واقع الحال المؤسف في منطقة البقاع، التي يسيطر عليها تجار مخدرات في منطقة نفوذ ميليشيا حزب الله الإرهابية، مؤكداً أن الدولة اللبنانية لا تقوم بواجبها وعاجزة عن ذلك بل وتصمت عن هذه الممارسات الإجرامية.

ولفت المحامي اللبناني إلى أنه منذ عام 2012 لم تدخل السلطات اللبنانية منطقة البقاع للتصدي لزراعة المخدرات، وهو ما شجع ميليشيا نصرالله الإرهابية على الاستمرار في تجارة المخدرات وخطف وابتزاز المواطنين والاعتداء على ممتلكاتهم. وأكد أن هذه العصابات سبق أن اعتدت على الكثير من الأجانب، وتورطت في خطف مواطنين خليجيين، مضيفاً أن أكبر مراكز لسرقة المركبات موجودة في هذه المناطق.

واختتم شندب بقوله: «حزب الله» جعل من البقاع مركزا نشطاً لشتى الممارسات الإرهابية ومنها انطلق المسلحون إلى سورية لقتل وذبح السوريين، واصفاً هذه المنطقة بأنها خارجة تماماً عن نطاق شرعية الدولة، وأن غالبية سكانها معرضون لابتزاز هذه الجماعة الإرهابية.