-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
فيما ستشارك هيئة تنمية الصادرات السعودية «الصادرات السعودية»، في المعرض التجاري الدولي الـ30 لمواد ومعدات وتقنيات البناء «معرض البناء السعودي»، المقرر انعقاده بمدينة (الرياض) في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض من 22 إلى 25 أكتوبر الجاري، وفي معرض «سيال - باريس 2018»، خلال الفترة بين 21 - 25 أكتوبر الجاري، كشف أمين عام هيئة تنمية الصادرات السعودية المهندس صالح السلمي أن صادرات المملكة في قطاع مواد البناء سجلت ارتفاعا، إذ بلغت صادرات قطاع مواد البناء ما قيمته 10.3 مليار ريال للنصف الأول من العام 2018، فيما بلغت 7.4 مليار ريال للفترة ذاتها من العام 2017.

وأوضح أن صادرات المملكة من مواد البناء تصل لأكثر من 100 دولة حول العالم، تأتي في مقدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة، والكويت، والبحرين، ومصر، والولايات المتحدة الأمريكية.


وبين أن أعلى القطاعات الفرعية تصديرا ضمن قطاع مواد البناء هي الصفائح المعدنية، والأعمدة والقضبان، والأسلاك الكهربائية، والمواسير والأنابيب.

ونوه إلى حرص «الصادرات السعودية» على رفع وعي المصدرين بإجراءات التصدير وتطوير جاهزيتهم، وتشجيعهم على الانفتاح على الأسواق العالمية، والرفع من الجودة التنافسية للمنتجات المحلية بما يعكس مكانة المنتج السعودي.

وشدد السلمي على أهمية الاستثمار الغذائي في المملكة؛ إذ بلغت قيمة صادرات السعودية من الفواكه والخضراوات 1.3 مليار ريال في عام 2017، وقيمة الصادرات السعودية من الحبوب 526 مليون في عام 2017، في حين بلغت صادرات المملكة من التمور 703 ملايين ريال لعام 2017 شاملة إعادة التصدير.

وذكر أنه توجد فرص كبيرة للمنتجات المحلية في الأسواق العالمية، خصوصا في قطاع التمور؛ لأن المملكة تعد من أكثر الدول إنتاجا للتمور في العالم.