-A +A
«عكاظ» (الرياض) Okaz_Online@

ترمب: خطوة جيدة وكبيرة.. وما صدر عن الرياض موثوق وذو مصداقية



بحزم المملكة، قطعت الرياض الطريق أمام المتربصين ومن يحاول ابتزاز السعوديين والإساءة منهم بإعلانها نتائج التحقيقات الأولية في قضية المواطن جمال خاشقجي، الذي توفي نتيجة شجار مع عدد من المشتبه بهم في القنصلية السعودية في إسطنبول.


ومع الشفافية الكبيرة التي أظهرتها المملكة في تحقيقاتها الداخلية، وما لحقها من إعفاءات لكبار المسؤولين في جهاز الاستخبارات، وتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد وعدد من الوزراء لإعادة هيكلة الجهاز، أكد السعوديون أن شمس العدالة في بلادهم لا تغيب، وأن الجميع أمام المحاسبة سواسية، في وقت لا تزال النيابة العامة تجري التحقيقات مع 18 موقوفاً على ذمة القضية تمهيداً للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

واعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب التفسير الذي صدر عن السعودية بشأن ما حدث للمواطن السعودي جمال خاشقجي ذا مصداقية، وموثوقا به. وأكد في الوقت ذاته ثقته في تفسير السعودية.

ووصف ترمب، خلال مؤتمر صحفي من أريزونا أمس (السبت)، الإعلان عن تلك التحقيقات بأنه «خطوة جيدة وخطوة كبيرة». وأشاد الرئيس الأمريكي بالسرعة التي صدرت بها نتائج التحقيق الأولية، مشددا على العلاقات القوية مع السعودية. وقال إن الولايات المتحدة تحتاج للمملكة كقوة في مواجهة إيران.

العيبان: الأوامر والتدابير تؤكد أولوية حماية حقوق الإنسان

أكد رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان أن التوجيهات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إثر الحدث المؤسف والأليم الذي أودى بحياة المواطن جمال خاشقجي، ومنها توجيه النائب العام بالتحقيق لكشف ملابسات اختفاء المواطن جمال خاشقجي، والذي أدى إلى كشف مصير الفقيد رحمه الله، وما تبع ذلك من التحفظ على المشتبه بهم لاستكمال التحقيقات، وما صدر من إعفاءات لعدد من المسؤولين، تهدف إلى تحقيق العدالة، ومحاسبة المتورطين في هذه القضية وتطبيق العدالة الناجزة بكل حزم وشفافية.

وقال العيبان، في بيان أصدرته هيئة حقوق الإنسان أمس (السبت)، إن تشكيل لجنة لمراجعة الإجراءات المتبعة في هذا الشأن، لتشمل الإجراءات التصحيحية لمنع حصول مثل هذا الخطأ الجسيم مستقبلاً، يؤكد حرص القيادة على ترسيخ أسس العدل وفق الشريعة الإسلامية وحماية أمن وسلامة جميع المواطنين والمقيمين في هذا الوطن، والحرص على سلامة مواطنيها في الداخل والخارج.

وأوضح رئيس هيئة حقوق الانسان أن هذه الأوامر والتدابير تؤكد بشكل لا لبس فيه أن حماية حقوق الإنسان وفق أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة السعودية تعد من أهم أولويات الدولة، وأن القضاء السعودي سيكون له الكلمة الفصل في تحقيق العدالة وتقديم المتورطين للمحاكمة العادلة.

كما تقدم بأحر التعازي لأسرة الفقيد، سائلا المولى أن يتغمده برحمته، وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

جيبوتي: خطوات تبرهن أن المملكة ستبقى دولة عدالة

أشادت جيبوتي بالاهتمام البالغ والحرص الكبير الذي أولاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لكشف الحقائق حول وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، بكل شفافية وموضوعية، وإرساء العدل والإنصاف.

وثمنت جيبوتي في بيان صادر اليوم نتائج التحقيقات التي قامت بها المملكة في هذا الصدد، والقرارات التي اتخذتها بغية محاسبة المسؤولين عن هذه الحادثة، والتي تبرهن أن المملكة ستبقى دولة القيم والمبادئ والعدالة.

وقدمت جيبوتي التعازي وصادق المواساة لأسرة الصحفي جمال خاشقجي، داعية المولى عز وجل أن يحفظ المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا ويجنبها كل مكروه.

اليمن يشيد بنتائج التحقيقات السعودية ويدين تسييس القضية

أشادت الحكومة اليمنية أمس (السبت) بنتائج التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة السعودية بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مثمنة توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في هذا الجانب.

وقالت الحكومة في بيان نشرتها وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن ما توصلت إليه النيابة في المملكة وإحالة المتسببين في وفاة الصحفي «خاشقجي» ينم عن المتابعة المستمرة والجادة من المؤسسات السعودية التي وضعت نصب أعينها سلامة مواطنيها في الداخل والخارج، وحرصها على إطلاع الرأي العام على حقيقة الحادثة.

وأشار إلى أن المملكة بقيادتها السياسية الحكيمة تبرهن للعالم أنها تقوم على مبادئ العدل والإنصاف والشجاعة وهي المبادئ والقيم التي أفصحت عنها توجيهات خادم الحرمين الشريفين.. مؤكداً أن السعودية عبر تاريخها الطويل لم تحد عن هذه المبادئ والقيم ومراعية في سياساتها الالتزام بالأعراف والمبادئ الدولية والدبلوماسية.

مصر : الإجراءات القضائية تقطع الطريق على «محاولات التسييس»

ثمنت جمهورية مصر العربية، نتائج التحقيقات الأولية في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي -رحمه الله- التي أصدرها النائب العام بالمملكة، مؤكدة أن الإجراءات القضائية التي تقوم بها حكومة المملكة ستحسم بالأدلة القاطعة حقائق ما جرى، وتقطع الطريق على أية محاولة لتسييس القضية بغرض استهداف المملكة العربية السعودية الشقيقة. وقالت الخارجية المصرية في بيان لها أمس (السبت)، إن هذه الخطوة تبرهن حرص والتزام المملكة بالتوصل إلى حقيقة هذا الحادث واتخاذ الإجراءات القانونية الواجبة تجاه الأشخاص المتورطين فيه وهو الأمر الذي يؤكد التزام المملكة بمتابعة مسار التحقيقات بشكل شفاف وفي إطار من القانون بما يكفل الكشف عن الحقيقة كاملة.

وأوضحت، أن القرارات والإجراءات الحاسمة والشجاعة التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بهذا الشأن تتسق مع التوجه المعهود لخادم الحرمين الشريفين، نحو احترام مبادئ القانون وتطبيق العدالة النافذة.

الإمارات تشيد بتوجيهات ملك الحزم والعزم

أشادت دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس (السبت)، بتوجيهات وقرارات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بشأن قضية المواطن السعودي جمال خاشقجي. وأثنى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي على ما أولاه خادم الحرمين الشريفين من اهتمام كبير وحرص بالغ على تحري الحقيقة في هذا الموضوع، وهو ما تجسد في توجيهاته وقراراته بكل شفافية وعدل وبما يكفل المحاسبة القانونية العادلة. وأكد أن المملكة العربية السعودية الشقيقة ممثلة بقيادتها كانت ولا تزال دولة المؤسسات التي تقوم على العدل والإنصاف، وأن القرارات والإجراءات الملكية التي اتخذت بعد التحقيق الذي تم في هذه القضية تؤكد مجددا على هذه القيم والمبادئ الراسخة بما يكفل تطبيق القانون والعدالة. وختم الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان تصريحه بأن يحفظ الله سبحانه وتعالى المملكة العربية السعودية الشقيقة قيادة وشعباً ويجنبها كل سوء. وكان الملك سلمان قد وجه فجر أمس، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، من أجل إعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة السعودية، فيما أعلن النائب العام، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن جمال خاشقجي خلال شجار في القنصلية السعودية.

فلسطين: المملكة ستبقى دولة العدالة

أشادت دولة فلسطين بالتوجيهات والقرارات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين لتأكيد إرساء العدل والإنصاف والقانون.

وأكدت أن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، ستبقى دولة العدالة والقيم والمبادئ.