-A +A
رويترز (طوكيو)
ارتفع المؤشر نيكي الياباني اليوم الأربعاء مواصلا تعافيه من انخفاض حاد الأسبوع الماضي مع تعزز أسهم شركات التكنولوجيا بفضل انتعاش نظيراتها الأمريكية.

وأغلق نيكي مرتفعا 1.29 بالمئة إلى 22841.12 نقطة بعد أن لامس 22959.41 نقطة في أعلى مستوى له منذ 11 أكتوبر. وصعد المؤشر القياسي لليوم الثاني على التوالي إثر تراجعه أمس الاثنين إلى أدنى مستوياته في خمسة أسابيع.


وقال سويتشير مونجي كبير الاقتصاديين في دايوا اس.بي للاستثمارات "يبدو أن تراجع نيكي بلغ مداه."

وأضاف "أحدث انخفاض لم يكن مدفوعا بعوامل مقنعة - لعل السوق كانت بحاجة إلى تصحيح بعد صعودها القوي ونتائج الشركات المقبلة ستقدم الأدلة على عوامل أساسية قوية للاقتصاد."

كان نيكي صعد إلى أعلى مستوياته في 27 عاما في الثاني من أكتوبر ثم انخفض بفعل خسائر السوق الأمريكية.

وصعدت الأسهم الأمريكية أكثر من اثنين بالمئة أمس الثلاثاء منتعشة من موجة بيع ومستفيدة من أداء قوي لقطاع التكنولوجيا وأرباح قوية للشركات وبيانات اقتصادية تبعث على التفاؤل.

واقتدت أسهم شركات التكنولوجيا اليابانية بنظيرتها الأمريكية ليرتفع طوكيو إلكترون ثلاثة بالمئة وسكرين هولدنجز 5.4 بالمئة وأدفانتست 3.5 بالمئة.

واستفاد المصدرون أيضا من تراجع الين عن ذروته في خمسة أسابيع مقابل الدولار.

وزاد سهم تويوتا موتور 1.3 بالمئة وهوندا 0.9 بالمئة وباناسونيك 1.2 بالمئة.

وتقدم سهم مجموعة سوفت بنك 2.1 بالمئة بعد تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال بأن أوبر تكنولوجيز لتطبيقات حجز سيارات الأجرة ربما تبلغ قيمتها 120 مليار دولار عند طرحها للاكتتاب العام في السنة القادمة.