ارتفاع اقبال السعوديين العاملين لدى القطاع الخاص
ارتفاع اقبال السعوديين العاملين لدى القطاع الخاص
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@
كشف تقرير حديث ارتفاع عدد المشتركين في نظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ممن هم على رأس العمل مع نهاية العام الماضي 2017 إلى 9.935.777 مشتركا، نسبة السعوديين منهم 19.9% من مجموع المشتركين، بزيادة 5.44% عن العام الماضي، مقابل نقص في عدد المشتركين غير السعوديين بنحو 6.6% يمثلون 80.1%، وذلك وفقا للتقرير الإحصائي السنوي لعام 2017، الذي أصدرته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أخيرا، ضمن سلسلة التقارير الإحصائية التي درجت المؤسسة على إصدارها كل عام لاستعراض الإنجازات خلال فترة عمل عام كامل.

وبحسب التقرير، تزايد نمو تعويضات فرع المعاشات في نهاية عام 2017، إذ بلغ ما صرفته المؤسسة لفرع المعاشات لعام 2017 أكثر من 20 مليار ريال.


ووصل عدد المستفيدين من فرع المعاشات شهريا نحو 352 ألف مستفيد، وتمثل معاشات التقاعد نحو 83.1% من إجمالي مبالغ التعويضات المصروفة، وتشمل معاشات التقاعد والتقاعد المبكر، وتقاعد المرأة، والعاملين بالمهن الشاقة.

وبين التقرير أن عدد المنشآت المشتركة في نظام التأمينات حتى نهاية عام 2017 بلغ 453.567 منشأة، يستحوذ القطاع الخاص على النصيب الأكبر منها بنحو 99.7%، وتمثل المنشآت الفردية نحو 90.4% من إجمالي عدد المنشآت.

وتتركز المنشآت في المكاتب الرئيسية الثلاثة الرياض، جدة، والدمام، بنحو 45.7%، بينما توزع بقية النسب على بقية المكاتب.

ويأتي نشاط التجارة والتشييد والبناء، ونشاط الصناعات التحويلية في مقدمة الأنشطة الاقتصادية، إذ بلغت نحو 76.9% من إجمالي عدد المنشآت.

وبين التقرير أن عدد الحالات الإجمالية لإصابات العمل في نهاية العام الماضي 42.361 حالة، منها نحو 64% تم الشفاء دون عجز.

أما ما صرفته المؤسسة على فرع الأخطار المهنية لعام 2017، فأشار التقرير إلى أنه تجاوز 995 مليون ريال، وتشكل العناية الطبية التي تقدمها المؤسسة للمشترك المصاب بإصابة عمل النسبة الأعلى من تلك المبالغ بنحو 56.4% من إجمالي المبالغ المصروفة.

وحول استثمارات المؤسسة أوضح التقرير أن القيمة السوقية لاستثماراتها في أسهم الشركات والبنوك المحلية بلغت أكثر من 102 مليار ريال.

وفي الجانب العقاري ومواكبة التطور العمراني والاقتصادي الذي تشهده المملكة، قامت المؤسسة بالاستثمار في مشاريع عقارية عدة مملوكة بالكامل للمؤسسة، وبلغ عدد هذه المشاريع القائمة في نهاية العام الماضي 17 مشروعا موزعة على المناطق الرئيسية في المملكة، باستثمارات بلغت أكثر من 6 مليارات ريال.

وحققت المؤسسة الترتيب الثالث من بين 157 جهة وهيئة حكومية في قياس مستوى نضج تقديم الخدمات الإلكترونية، وفقا لما جاء في برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسر».