وزير النقل أثناء إلقاء كلمته.
وزير النقل أثناء إلقاء كلمته.
-A +A
أمل السعيد (الرياض) amal222424@
كشف النائب الأعلى للرئيس للتشغيل وخدمات الأعمال في أرامكو السعودية محمد السقاف، وجود شراكة بين أرامكو مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أثمرت تأسيس أكثر من 18 أكاديمية للتدريب التقني، منها المركز الوطني للتدريب الإنشائي في النعيرية، في إطار خطة الشركة لتأهيل 300 ألف متدرب بحلول عام 2030.

ولفت خلال افتتاح الدورة الثانية لمؤتمر سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية أمس (الإثنين) بالرياض إلى أن المملكة تعمل على تعزيز الخدمات اللوجستية محليا وإقليميا وعالميا، سعياً منها لتحقيق هدف رؤية المملكة2030، بجعل المملكة مركزاً لوجستيا عالميا.


وتوقع وزير النقل الدكتور نبيل العامودي أن يصل حجم قطاع الخدمات اللوجستية في السعودية إلى ما يقارب 70 مليار ريال بحلول عام 2020، مقارنة بأكثر من 65 مليار ريال حالياً.

وأشارفي كلمته، إلى عمل منظومة النقل مع شركائها في وزارة الاقتصاد والتخطيط والهيئة العامة للجمارك، وعدد من القطاعات الحكومية؛ لإيجاد منصة لوجستية لتمكين المملكة من أن تصبح مركزاً لوجستياً عالمياً، بالتوازي مع إطلاق مبادرات من خلال قطاعات عدة.

ونوه وزير النقل بجهود منسوبي الهيئة العامة للجمارك والهيئة العامة للموانئ والشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونياً «تبادل»، التي أثمرت عن إطلاق منصة «فسح»، وساهمت في خفض زمن فسح البيانات الجمركية في الموانئ البحرية ليصبح خلال 24 ساعة فقط، إلى جانب خفض عدد المستندات الورقية في أعمال الاستيراد والتصدير بنسبة تزيد على 80% عن السابق.

وأشار العامودي إلى أن من بين مبادرات اللجنة العمل على الإصلاحات التشريعية للقطاع وتحديث التشريعات والحوكمة لقطاع اللوجستيات، مثل التي أعلنت أخيراً من قبل هيئة النقل العام، عبر لائحة ضوابط لحركة نقل البضائع ووسطاء الشحن، وتأجير الشاحنات على الطرق البرية.

وتطرق العامودي في كلمته إلى الدور المهم الذي يلعبه قطاع الطيران في المملكة، من خلال بنية تحتية شملت 27 مطاراً، منها 6 مطارات دولية، بطاقة بلغت أكثر من 353 ألف رحلة فقط خلال النصف الأول من العام الحالي، وأكثر من 48 مليون مسافر خلال النصف الأول من العام الحالي.

من جهته، أوضح نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة «سابك» يوسف البنيان، أن «سابك» تمتلك إستراتيجية واضحة لإدارة سلسلة التوريد، واستطاعت خفض التكاليف لأكثر من 20%، ليس فقط في ما يتعلق بعملية الوقت، لكن من خلال تطوير عملية الأمن والسلامة، والسرعة في إيصال منتجاتها لكافة زبائنها في مختلف أنحاء العالم.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لميناء الملك عبدالله في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ريان قطب، تحقيق أرقام قياسية في عدد مناولات الحاويات.

ونوّه إلى التوقعات التي تشير لارتفاع حجم صادرات وواردات الحديد الصلب من 8 ملايين طن إلى 11 مليون طن في 2020.