«عكاظ» (الرياض)
وجَّهت المملكة العربية السعودية بالتدخل العاجل لمواجهة آثار إعصار «لبان» الذي ضرب محافظة المهرة اليمنية مساء أمس (الأحد)، وتقديم الدعم الإغاثي للمتضررين من سكان المحافظة.

وقد تسبب الإعصار في انقطاع التيار الكهربائي عن 92 في المئة من المحافظة، وإغلاق الطرق ما بين المديريات، وتضرر 53 منزلاً، وتشريد أكثر من ألف شخص، مما اضطرهم إلى اللجوء إلى مدارس مركز المحافظة بمدينة الغيضة، إضافة إلى أنه لم يتم ـ حتى إصدار هذا البيان ـ تحديد الأضرار المادية بشكل دقيق بسبب قطع أغلب شبكات الاتصال في محافظة المهرة.

وقامت المملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بإرسال مساعدات عاجلة لليمن عبر طائرة عسكرية وقافلة إغاثية عبر منفذ الوديعة جنوبي السعودية.

وجاءت المساعدات على شكل 100 خيمة و100 سلة غذائية من مستودعات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في الداخل اليمني، و1500 بطانية و200 بساط و220 سلة غذائية محمولة على متن طائرة عسكرية ستصل المهرة مساء اليوم (الاثنين)، كما ستصل 900 سلة غذائية لليمن عن طريق البر من منفذ الوديعة خلال الـ 48 ساعة القادمة.

من جانبه، ذكر سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية اليمنية محمد آل جابر عبر «تويتر» اليوم (الاثنين)، أن القوات المشتركة ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يعملون على تقديم الدعم بالغذاء والإيواء، وذلك عبر جسر جوي وبري إغاثي لمحافطة المهرة.

ولفت إلى أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن سيقوم بفتح الطرقات وإصلاح شبكات الكهرباء دعماً للأشقاء في مواجهة أضرار إعصار «لبان».