«عكاظ» (جدة)
أعلنت أمانة جدة استئناف العمل في مشروع تطوير حي الرويس وفق الجدول الزمني المعتمد له، إضافة إلى معالجة العوائق الخاصة بمشروع تطوير خزام، ووضعه حيز التنفيذ حال الانتهاء من تلك العقبات.

وأكدت الأمانة تعقيبا على ما نشرته «عكاظ» بعنوان «شهادتك تكفي يا معالي الأمين» في (24/‏‏‏‏12/‏‏‏‏1439)، البدء في مشروع تطوير حي النزهة الشمالي حال توافر التمويل اللازم له وإقرار ذلك من الجهات المختصة، مبينة أنها تعمل على إنهاء إجراءات نزع الملكيات للعقارات لتوسعة 8 شوارع في غليل وبترومين، وذلك بعد اعتماد المبالغ اللازمة لذلك في الميزانية السنوية للأمانة.

وذكرت الأمانة أن جميع مشاريع تطوير المناطق العشوائية في منطقة مكة المكرمة تحظى بمتابعة اللجنة التنفيذية بإشراف مباشر من أمير منطقة مكة المكرمة، الذي يطلع على مستجدات المشاريع والجهود المبذولة لتفعيل تطويرها.

وأفادت الأمانة أن شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني المملوكة لها، تعمل من خلال مشروع تطوير منطقة خزام، حي السبيل، النزلة اليمانية، البلد وجزء من القريات، إضافة إلى مشروع تطوير حيي الرويس والنزهة الشمالي المجاور لمطار الملك عبدالعزيز الدولي من الجنوب، ونقل منطقة الورش والمستودعات منه إلى مخطط الورش في عسفان ونقل منطقة التشاليح في بريمان إلى الموقع المعد له في منطقة أبو جعالة.

وأشارت الأمانة إلى صدور الأمر السامي رقم 5519/‏‏‏‏م في 16/‏‏‏‏7/‏‏‏‏1429 القاضي بالموافقة على توصيات اللجنة الوزارية لتطوير المناطق العشوائية في منطقة مكة المكرمة، بناء على برقية وزير الداخلية في 5/‏‏‏‏11/‏‏‏‏1428 المتضمنة اقتراح تشكيل لجنة تحضيرية برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة وعضوية وكلاء الوزارات المعنية أو من في مستواهم، وأضيف لهذه اللجنة التحضيرية أمين محافظة جدة.

وأفادت الأمانة أن التوصيات تضمنت الموافقة على تسمية المشروع بـ«معالجة وتطوير الأحياء العشوائية في منطقة مكة المكرمة، إضافة إلى الموافقة على آلية تنفيذ الخطة الأمنية حسب الصيغة المرفقة المتعلقة بتصحيح أوضاع من يلزم تصحيح وضعه من المقيمين في الأحياء العشوائية وغيرها، على ضوء خطاب سمو أمير المنطقة بتاريخ 14/‏‏‏‏7/‏‏‏‏1428.

وأوضحت الأمانة أن التوصيات وافقت على لائحة تطوير المناطق العشوائية في منطقة مكة المكرمة، وإخضاع لائحة ضواحي الإسكان في منطقة مكة المكرمة لمزيد من الدراسة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على أن تستكمل خلال 3 أشهر من تاريخ توقيع المحضر، لا سيما أن تلك اللائحة تتضمن منهجية لتطوير مشاريع لإسكان بعض المنقولين من الأحياء العشوائية وآليات التعامل مع تطوير مشاريع لإسكانهم في تلك المناطق. وأوصت اللجنة الوزارية بالموافقة على آلية تنفيذ الخطة الاجتماعية لسكان المناطق العشوائية حسب الصيغة المرفقة والمتضمنة لمهمات اللجنة الاجتماعية في تنفيذ الأعمال قبل وأثناء وبعد تنفيذ مشروع معالجة وتطوير المناطق العشوائية في منطقة مكة المكرمة مع آلية التنفيذ المنوطة بكل جهة من الجهات ذات العلاقة.

وبينت الأمانة أن اللجنة الوزارية وافقت على البرنامج الزمني لمشروع معالجة وتطوير المناطق العشوائية في منطقة مكة المكرمة، حسب الصيغة المرفقة، على أن تدعم وزارة المالية ميزانيات الجهات ذات العلاقة بتطوير المناطق العشوائية في منطقة مكة المكرمة، وتنمية الضواحي لتمكينها من تنفيذ مهماتها. وكانت «عكاظ» نشرت جولة ذكرت فيها أن أمين جدة الحالي كان قبل أكثر من 11 سنة، رئيسا لإحدى لجان الإمارة المختصة لبحث العشوائيات واصطحب حينها «عكاظ» في جولة ميدانية سرية على حيي الكرنتينة وغليل برفقة عضو جمعية حقوق الإنسان الكاتب عبدالله أبو السمح (رحمه الله)، كتب عقبها تقريرا إلى الأمير عبدالمجيد (رحمه الله) أمير منطقة مكة المكرمة -آنذاك-، ضمن شهادة ميدانية ظل يروي أجزاء منها في مجالس الأصدقاء وكيف عاش لحظات في أحياء جنوب جدة، متخيلا أنه كان خارج المملكة.