-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
علمت «عكاظ» أن لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بمجلس الشورى تراجعت عن تقديم توصية تفعيل دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في التصويت الذي سيتم بعد غد (الأربعاء).

وأكدت مصادر موثوقة لـ«عكاظ» تقدم اللجنة بنسخة معدلة من توصياتها على تقرير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بعد أن حذفت كليا التوصية الثالثة المثيرة للجدل التي تبنتها عن الأعضاء الثلاثة عبدالعزيز العجلان، وأيوب الجربوع، وسلطانة البديوي، مكتفية بتوصيتين فقط عن تعزيز البرامج الوقائية لمكافحة التطرف والشعوذة.


وكان الأعضاء العجلان والجربوع وزميلتهما البديوي (انضموا للمجلس في الدورة السابعة الحالية) تقدموا بتوصية قبلتها اللجنة وتبنتها كتوصية ثالثة لها وتطالب بتفعيل دور الهيئة واختصاصها مع الجهات المعنية لمعالجة ما اسمته التوصية بـ«المظاهر المخلة بالآداب العامة للمجتمع». وخلت النسخة الرسمية المعدلة من تقرير اللجنة الخالية من التوصية الثالثة (اطلعت «عكاظ» عليها)، وأصبحت في أيدي الأعضاء تمهيدا للتصويت يوم الأربعاء، ما عده أعضاء شورى، صرحوا إلى «عكاظ»، «تراجعا محمودا» و«موقفا جيدا من اللجنة، فإدراك الخطأ الفادح ولو متأخرا أفضل من عدم إدراكه أبدا». وكانت «عكاظ» كشفت في الـ 18 من سبتمبر الماضي، تقديم 3 أعضاء شوريين توصية لتفعيل ما أسموه «دور رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ميدانياً»، من خلال بوابة ضبط «الآداب العامة»، ومعالجة السلوكيات الجديدة، ما اعتبره قانونيون مضيعة لوقت مجلس الشورى، واعتبره شوريون محاولة لإعادة العجلة للوراء والمطالبة بتفعيل ما هو مفعل بالأساس. وطالبت التوصية التي تراجعت عنها اللجنة في المجلس بضرورة تفعيل دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بالتعاون مع الجهات المختصة لممارسة اختصاصها، ومعالجة المظاهر التي تخل بالآداب العامة للمجتمع.