ابا الخيل
ابا الخيل
-A +A
عثمان بن حمد أبا الخيل sureothman@hotmail.com
من تدخّل فيما لا يعنيه، سمع ما لا يرضيه، تاريخنا العربي والإسلامي يعج بالأمثال التي نرددها حسب الموقف الذي يمر به الإنسان بعضها له معنى وهدف والبعض الآخر لا يصلح لعصرنا، وبغض النظر عن سبب هذا المثل؛ هل التدخّل في شؤون الناس له حدود وما هي أساليبه؟ ومتى يكون التدخّل مقبولاً ومذموماً؟ في منطقتنا نسمي الذي يتدخل «ملقوف».

تدفعنا أحيانا دوافع كثيرة للتدخل منها حسن النية وحب الخير والمساعدة، لكننا نسمع أحياناً كلمات وعبارات تحطم ما في دواخلنا من حب الخير، هل ننتظر الطلب للتدخل؟ أم نتدخّل حسب الموقف. أرى هناك بعض المواقف يجب علينا فيها التدخل ومنها على سبيل المثال عدم التغاضي عمن يستهتر بأرواح الناس ويقطع إشارة المرور، تقديم الشهادة حين وقوع حادث مروري، تقديم النصح لمرتادي الحدائق العامة بالمحافظة على نظافتها، إن عدم التدخل يعتبر قراراً سلبياً بكل ما تعنيه الكلمة حين يكون التدخل إيجابياً. هناك من يزرع في صغاره عدم التدخل في شؤون الآخرين بصورة مطلقة، وهذا منافٍ لتعاليم ديننا الإسلامي. التدخل الإيجابي مطلوب وهو أمر مُحبب. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان) رواه مسلم. أما التدخل السلبي فهو مذموم، فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه».


لماذا يتدخل الإنسان في شؤون الآخرين؟ هل هناك علاقة بين الدوافع المكبوتة والتدخّل؟ هل التدخل سوف يشعره بالراحة وتقدير الذات؟ أم إن حال لسانه يقول أنا هُنا، أم هذا الفضول هو الذي يعطيه الحق في التدخل، وإبداء النصائح والآراء، دون أن يطلب منهم ذلك. تلفت من حولك سوف تجد نماذج كثيرة في حياتك سالكة هذا الطريق الوعر الذي يصل إلى حافة السقوط في هاوية عدم الاحترام. أقتبس (ما أَوْلَعُ النّاس بالنّاس، يشتَغلُ أحدُهُم بشُؤونِ أخِيه، وفي أيسَرِ شأنِهِ ما يُلْهِيه) الشاعر أحمد شوقي.

وفي الختام أستغرب من أشخاص في كامل قواهم العقلية يسمحون للغير بأن يتدخلوا في إدارة شؤونهم وبالتأثير على قراراتهم ومساراتهم الحياتية. هذا ليس من موقف القوة بل من موقف الضعف والضبابية، وليس من باب طلب المشورة. فإلى متى لا نفكر ونحلل ونتخذ القرار الذي يصب في مصلحتنا ولا ننتظر من يملي علينا أفكاره وتوجهاته التي تخدمه.