.. صدر عن فرع مؤسسة التراث كتاب توثيقي كبير عن جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – بعنوان من كلمة واحدة: (سعود)، وقدم للكتاب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز وهو أكبر أبناء الملك سعود، ومقدمة أخرى لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز.

طبع الكتاب على ورق فاخر صقيل مقوى، في دار جنود (Genoud) بسويسرا، وينقسم الكتاب إلى نصوص مكتوبة بقلم الأميرة فهدة بنت سعود، في نحو ربع الكتاب أو أقل مطبوعة بالخط الديواني الكبير الجميل بريشة الخطاط عثمان حامد، وهو من تصميم وتنفيذ همبرتو مارتينس دا سلفيرا.

أما القسم الأكبر من الكتاب فهو عبارة عن 146 صورة للملك سعود، ثم القسم الثالث فهرست وشروح لهذه الصور. ويضم الكتاب في إحدى صفحاته شجرة تضم أسماء البنين والبنات من ذرية الملك سعود. وقد انتقيت 3 شروح للصور تلقي الضوء على مناسبات تاريخية في عهده رحمه الله.

الشرح الأول: الملك سعود بن عبدالعزيز يترأس أول اجتماع لأول وزارة في تاريخ المملكة العربية السعودية في 12 رجب سنة 1373هـ/‏17 مارس 1954م، وقد تم تعيين ولي العهد الأمير فيصل بن عبدالعزيز رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير فهد بن عبدالعزيز وزيراً للمعارف، والأمير عبدالله الفيصل وزيراً للداخلية، والأمير مشعل بن عبدالعزيز وزيراً للدفاع والطيران، والأمير سلطان بن عبدالعزيز وزيراً للمواصلات، والشيخ محمد سرور الصبان وزيراً للمالية والاقتصاد الوطني، والشيخ محمد علي رضا زينل وزيراً للتجارة والصناعة، والدكتور رشاد فرعون وزيراً للصحة، والشيخ أحمد السعودي وزيراً للزراعة، والأمير عبدالله بن عبدالرحمن مستشاراً أول لجلالة الملك سعود بن عبدالعزيز، والسيد خالد أبو الوليد مستشاراً لجلالة الملك، والشيخ جمال الحسيني مستشاراً لجلالة الملك، والشيخ يوسف ياسين وزير دولة للشؤون الخارجية ونائباً لوزير الخارجية.

الشرح الثاني: الملك سعود بن عبدالعزيز في حديث ودي مع البكباشي جمال عبدالناصر خلال زيارة الرئيس عبد الناصر إلى المملكة العربية السعودية التقطت هذه الصورة لهما في القصر الملكي بمكة المكرمة في 17 ذي الحجة سنة 1373هـ /‏ 17 أغسطس 1954م.

الشرح الثالث: الملك سعود بن عبدالعزيز يحمل بيده مفتاحاً ليفتح به «باب سعود» وذلك بعد الانتهاء من مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف في 5 ربيع الأول 1375هـ /‏ 22 أكتوبر 1955م، وقد شاركت عدة وفود عربية وإسلامية في الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة.

رحم الله الملك سعود الذي تولى الملك من عام 1373هـ حتى عام 1384هـ، وكل من عليها فان ولا يبقى سوى الله سبحانه وتعالى.

السطر الأخير:

قال حاتم الطائي:

أماويَّ، إن المال غادٍ ورائحٌ

ويبقى من المال الأحاديثُ والذِّكرُ

* كاتب سعودي