أسعد بركات لحظة القبض عليه من قبل قوات الأمن البرازيلية. (متداول)
أسعد بركات لحظة القبض عليه من قبل قوات الأمن البرازيلية. (متداول)
-A +A
«عكاظ» (بيروت)
ألقت الشرطة البرازيلية أمس (الجمعة)، القبض على أسعد أحمد بركات، المدرج على قائمة العقوبات الأمريكية لتمويله «حزب الله»، بحسب موقع «فيتو».

وكان تقرير لمركز دراسات أمريكي، ذكر أن النيابة في باراغواي أمرت بالقبض على أسعد بركات، المصنف إرهابيا في أمريكا.


وكان بركات قد حصل على الجنسية البارغوانية عام 1989، لكنها سحبت منه في عام 2003 بموجب قرار من محكمة العدل العليا، إلى أن تمكن في أبريل الماضي من الحصول على جواز سفر جديد.

وينتمي بركات لعائلة لبنانية، ويدير أنشطة إجرامية في «منطقة الحدود الثلاثية» بين كل من الأرجنتين والبرازيل وباراغواي، وقد فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات عليه عام 2004 لتمويله «حزب الله»، ثم فرضت عقوبات على أخويه حمزة وحاتم في 2006.

وكانت الحكومة الأرجنتينية بدأت بتضييق الخناق على «منظمة بركات» الإجرامية المرتبطة بـ«حزب الله»، في يوليو الماضي، عندما جمدت أصول من يُفترض بأنهم يشكلون جزءا من «عشيرة بركات»، وفقا للقانون الجنائي المتعلق بتمويل الإرهاب.

وأوضح بيان لوحدة المعلومات المالية الأرجنتينية، أن القرار جاء بعد تحقيق قامت به الوحدة، حددت من خلاله ما لا يقل عن 14 شخصا مرتبطين بعشيرة بركات، متورطين في جرائم تهريب وتزوير أموال ووثائق وابتزاز وتهريب مخدرات واتجار بالأسلحة، وغسل أموال وتمويل إرهاب.

ورغم أن معظم عمليات غسل الأموال، التي تقوم بها عشيرة بركات تحدث في الأرجنتين، فإن دول «الحدود الثلاثية» (الأرجنتين والبرازيل وباراغواي) تتأثر بشكل كبير، إذ إن عناصر من العشيرة يعيشون ويعملون في البرازيل وباراغواي.