أحمد الشميري (جدة)
أعلن الجيش اليمني، أمس الجمعة، أنه سيطر على معسكر الدفاع الجوي، شرق الحديدة، بحسب مصادر عسكرية.

وقال المكتب الإعلامي لألوية العمالقة التابعة للجيش الوطني: إن وحدات منه سيطرت على معسكر الدفاع الجوي والمزارع المحيطة به في منطقة كيلو 16 شرق الحديدة.

وأضاف أن قوات الجيش والمقاومة أمّنت مزارع النخيل بمديرية بيت الفقيه بعد معارك خاضتها ضد ميليشيات الحوثي جنوب محافظة الحديدة.

كما شنت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن سلسلة غارات «على معسكر الجبانة» ومنطقة «العرج» و«الكثيب» شمال الحديدة.

من جهة ثانية، أكد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (تحالف رصد) أنه رصد 1354 حالة اعتقال وإخفاء قسري في مختلف المدن والمحافظات اليمنية خلال الفترة من 1 يناير وحتى 30 يونيو 2018.

جاء ذلك في تقريره الخاص بالاعتقال التعسفي والإخفاء القسري الذي استعرضه الناشط الحقوقي مراد الغاراتي، على هامش انعقاد الدورة الـ 39 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف.

وأشار التقرير إلى أنه رصد 1076 حالة اعتقال تعسفي و278 إخفاء قسريا في مختلف المدن والمحافظات اليمنية.

ومن جهة أخرى، أكدت مصادر أمنية في محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن أمس، مقتل القيادي في تنظيم القاعدة نايف الصعيري في عملية عسكرية لقوات الأمن اليمنية بمنطقة الخورة بمديرية مرخة محافظة شبوة.

وقالت المصادر إن عملية استخباراتية دقيقة ساعدت على تتبع تحركات القيادي في القاعدة الصعيري في منطقة «الخورة» والتمكن من تنفيذ عملية نوعية لكنه رفض الاستسلام واشتبك مع القوات مما أدى إلى مقتله.

من جهة أخرى، قتل عدد من مسلحي الميليشيا أمس في غارة جوية لمقاتلات التحالف العربي استهدفت أحد المواقع في مديرية الملاجم بمحافظة البيضاء وسط البلاد. وأوضح مصدر عسكري أن القصف استهدف تعزيزات عسكرية في منطقة البياض بالملاجم ودمرتها بالكامل.

في غضون ذلك، ‏اقتحمت ميليشيا الحوثي منزل السفير اليمني في بريطانيا الدكتور ياسين سعيد نعمان بالعاصمة صنعاء وقامت بالعبث بمحتوياته.

وأفادت مصادر في صنعاء بأن الميليشيا اختطفت عددا من حراس المنزل الذين كانوا بداخله، كما قامت بنهب المحتويات بالداخل والسطو عليه.