المباني المعمارية لجدة التاريخية. (عكاظ)
المباني المعمارية لجدة التاريخية. (عكاظ)




مشاري النعيم
مشاري النعيم
-A +A
سعيد الباحص (الدمام) saeedokaz @

كانت «جدة التاريخية» حديث المشاركين في أمسية المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بالمنامة، إذ تحدث فارس الأمسية أستاذ النقد المعماري بقسم العمارة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الدكتور مشاري النعيم عن النقد المعماري عن مدينة جدة الساحرة التي تتمتع بوحدة بصرية في نسيجها العمراني، تتشكل بفعل توليد الأشكال الهندسية من بعضها البعض، وهو ما يميز الكثير.


وأوضح في الأمسية التي أدارتها مدير المركز الدكتور شادية طوقان، أن جدة تتمتع بكثافة عمرانية عالية متنوعة؛ هي نتاج الموقع الإستراتيجي للمدينة، وكونها بوابة لمكة المكرمة، ومحطة رئيسية للحجاج القادمين من حول العالم.

وأضاف: «جدة مدينة مهجّنة، متعددة الثقافات، وفيها الكثير من عناصر التراث القادمة من أنحاء العالم؛ فيها مبان ذات طابع من شمال أفريقيا ومن الشام ومن العراق»، وسكانها قدموا من أماكن مختلفة من العالم قرروا التعبير عن ثقافاتهم ولغاتهم البصرية بطريقة خاصة.

وتطرق إلى النمط العمراني لمدينة جدة التاريخية، مشيرا إلى أنها تتمتع بنسيج عمراني تلقائي وعفوي يتشابه مع نسيج المدن العربية والإسلامية، موضحاً وجود حارات سكنية في المدينة داخل سور ببوابات (باب مكة، باب شريف، باب المدينة، باب الفرضة) تؤدي إلى محاور رئيسية تطل عليها الأسواق والمساجد والمباني العامة في 4 حارات: الشام والمظلوم واليمن والبحر.

وعرج النعيم إلى العناصر الأساسية في النسيج العمراني لجدة التاريخية؛ المساحات و«البراحات» التي كانت ملتقى للأهالي في أفراحهم وأعيادهم وسهراتهم، والصهاريج التي خزن فيها الأهالي مياه الأمطار كمصدر أساسي للمياه طوال العام، والمداخل المنكسرة التي هي نظام تخطيط للمساكن لتكون غير متقابلة لدوافع حماية الخصوصية وزيادة مستوى الأمن، إضافة إلى «الأفاريز» وهي بروزات في أعلى الجدران للزخرفة، و«المقرنصات المستخدمة لتجميل واجهات المباني»، و«المنجور» وهو خشب متعامد اشتهر به أهل الحجاز واستخدم داخل وخارج المباني.

مشاري النعيم، مخطط حضري عمل مشرفا عاما على مركز التراث العمراني الوطني في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وحاليا مستشار لرئيس الهيئة، وعمل في العقدين الأخيرين مستشارا وممارسا للمشاريع المعمارية والتخطيطية الكبرى، وحكَّم مشاريع معمارية داخل المملكة وخارجها، نشر بحوثا ودراسات محكَّمة ومقالات في مجالات العمارة باللغتين العربية والإنجليزية.