-A +A
عبدالعزيز المشيطي (القريات) Abdulaziz010100@

انضمت إمارة منطقة الجوف إلى الجهات الحكومية المرتبطة بقناة التكامل الحكومية (تكامل GSB) التي أنشأها ويشرف عليها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) كأحد مشاريع البنية التحتية الوطنية، كما ارتبطت الإمارة بمركز الاتصال الوطني (آمر) ونظام المراسلات الإلكترونية الحكومية (مراسلات)، وذلك بعد أن وقعت اتفاقية تعاون مشترك مع برنامج (يسّر).

وجرت مراسم التوقيع بديوان الإمارة اليوم (الخميس) برعاية وحضور أمير منطقة الجوف الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز، حيث وقع الاتفاقية كل من مستشار أمير المنطقة عبد العزيز بن عبد الرحمن الخنين، والمدير العام للبرنامج المهندس علي بن ناصر العسيري.

وبين الخنين أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن جهود الإمارة الرامية إلى خدمة المستفيدين على اختلافهم (أفراد – جهات حكومية – قطاع أعمال)، مؤكداً على أن الإمارة تسعى إلى تقديم خدمات تواكب تطلعاتهم وتلبي احتياجاتهم، مشيراً في الوقت ذاته إلى أهمية هذه الاتفاقية لكونها تتيح للإمارة التكامل مع الجهات الحكومية عبر ارتباطها بقناة التكامل الحكومية، فضلاً عما يقدمه مركز الاتصال الوطني (آمر) ونظام (مراسلات) من مزايا تسهم في رفع جودة العمل واختصار الوقت والجهد، لافتاً إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن خطط الإمارة الهادفة إلى الارتقاء بسير العمل عبر التحول الرقمي بما يتماشى مع تطلعات قيادة المملكة لتحقيق التطور المنشود للمجتمع السعودي.

وفي السياق ذاته أعرب المدير العام لبرنامج (يسّر) عن سعادته بهذه المناسبة، إذ أكد على أن البرنامج يحرص على الوقوف إلى جانب كافة الجهات الحكومية في المملكة، وتمكينها من خدمة المستفيدين بمستوى عالٍ من الأداء، وذلك ضمن جهوده للارتقاء بمسيرة التحول الرقمي في المملكة، كما ثمن المهندس العسيري جهود الإمارة للارتباط بقناة التكامل الحكومية، والانضمام للجهات المستفيدة من خدمات مركز الاتصال الوطني (آمر) ونظام (مراسلات).

وتعد قناة التكامل الحكومية كياناً يشتمل على أنظمة وسيطة تحتوي على بنية متكاملة من الأجهزة والبرامج، وتهدف إلى تفعيل تبادل البيانات الحكومية المشتركة بين الجهات المخولة لاستخدام تلك البيانات لتقديم خدماتها الحكومية إلكترونياً بشكل دقيق وسريع وآمن؛ ويهدف برنامج (يسِّر) من خلال إنشاء قناة التكامل الحكومية إلى تفعيل عملية الارتباط وتبادل البيانات الحكومية المشتركة بين جميع الجهات المرتبطة بالقناة، حيث تلعب القناة دوراً محورياً في تمكين الأعمال والتقنية لتكامل الجهات الحكومية فيما بينها؛ وذلك نظراً لأن طبيعة الخدمات الحكومية هي الاعتمادية التي تقتضي التكامل والترابط بين كثير من الجهات من أجل تنفيذ خدمة حكومية ما.

كما يقدم مركز الاتصال الوطني (آمر) المعلومات والإجابات الخاصة بالتعاملات الإلكترونية الحكومية بشكل احترافي سريع وملائم بما يتناسب مع تساؤلات جمهور المستفيدين واستفساراتهم، بالإضافة إلى تقديم الحلول وكافة الإجابات من خلال قنوات إلكترونية متنوعة وذلك للمواطنين والمقيمين وقطاع الأعمال والزوار، حيث يهدف مركز (آمر) إلى تيسير وتسهيل عمليات البحث والتواصل الإلكتروني، وتقليل الأعباء عن القطاعات الرئيسية المقدمة للخدمات، بالإضافة إلى رفع مستوى الاستجابة السريعة للقطاع الحكومي في تقديم المساعدة في الوقت المناسب.

فيما يأتي نظام (مراسلات) بوصفه نظاماً وسيطاً وفق أفضل المواصفات الفنية والأمنية لتبادل المراسلات، يسهم في تسهيل إتمام المراسلات بين جميع الجهات الحكومية، وتوفير الوقت والجهد للعاملين بالجهات الحكومية، بالإضافة إلى تطوير بيئة العمل وجعلها أكثر أماناً.