-A +A
رياض منصور (بغداد) okaz_policy@
كشفت مصادر عراقية موثوقة عن رسالة أمريكية وصلت إلى الحكومة العراقية تحمّلها مسؤولية أي مساس بقوات المارينز الموجودة في العراق.

وأكدت هذه المصادر لـ«عكاظ» أن الرسالة الأمريكية التي نقلها السفير دوغلاس سليمان من بلاده للحكومة العراقية تحدثت عن معلومات حصلت عليها الولايات المتحدة الأمريكية بوجود مخططات لدى القوى الشيعية العراقية المتحالفة مع إيران لشن هجمات على قوات المارينز الموجودة في المعسكرات الأمريكية في العراق، وتتهم الولايات المتحدة الأمريكية تحالف الفتح، الذي يقوده هادي العامري ومعه ميليشيات من الحشد الشعبي بالتخطيط لشن مثل هذه العمليات، وفقا لما ورد في رسالة واشنطن لبغداد.


وأكدت المصادر ذاتها أن الرسالة الأمريكية أكدت أن المخطط الرئيس لهذه العمليات هو قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، وأبلغت واشنطن الحكومة العراقية أنها ستعمل على وضع فصائل وميليشيات شيعية عراقية موالية لإيران على قائمة العقوبات الأمريكية، من ضمنها تحالف الفتح، الذي يقوده العامري، وفي الأثناء شن تحالف الفتح هجوما عنيفا على الولايات المتحدة الأمريكية، وقالت النائب عن التحالف، انتصار الموسوي أن أولويات التحالف خلال المرحلة المقبلة إخراج القوات الأمريكية من البلاد.

وقالت الموسوي في بيان صدر عن مكتبها وتلقت «عكاظ» نسخة منه، إن أي عقوبات أمريكية ضد فصائل المقاومة الإسلامية لا قيمة لها وتأتي ضمن مسار أمريكي للانتقام من داعمي المقاومة.

وأضافت أن من أولويتنا خلال المرحلة القادمة العمل على إخراج القوات الأمريكية من البلاد، معربة عن إدانتها للنهج الأمريكي ضد فصائل المقاومة التي حاربت أذنابها في العراق.

وأشارت إلى أن المقاومة انتصرت سياسياً وعقائدياً على أمريكا، مؤكدة أن استمرار النهج الأمريكي في فرض عقوبات لا قيمة له وسيزيد من عزم المقاومة.

من جهة أخرى، حكمت محكمة عراقية أمس (الأربعاء) بالإعدام شنقا على أحد أبرز قيادات تنظيم «داعش»، مشيرة إليه في بيان بأنه كان «نائبا» لأبي بكر البغدادي، زعيم التنظيم الذي دحر من البلاد في ديسمبر الماضي. وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار بيرقدار إن «محكمة جنايات الكرخ أنهت النظر في قضايا المدان الإرهابي إسماعيل العيثاوي وأصدرت حكمها بالإعدام شنقا بحق المدان».