أحمد الشميري (جدة)
قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، إن تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية يتخذ خطوات في الاتجاه الصحيح لتقليص الخسائر في صفوف المدنيين.

وقالت نويرت في إفادة صحفية «من وجهة نظر الحكومة الأمريكية وهذه الإدارة فإنهم يتخذون خطوات في الاتجاه الصحيح... نراهم يتخذون خطوات»، متسائلة «هل نراهم يفعلون ما بوسعهم لتقليص الخسائر في صفوف المدنيين؟ بالقطع نعتقد ذلك».

يأتي ذلك، في ظل الإجراءات التي يقوم بها التحالف من أجل منع سقوط مدنيين، فيما تتعمد ميليشيات الحوثي استهداف المدنيين، لإثارة المجتمع الدولي، بينما يقوم التحالف بالكشف المستمر عن كل ما يقوم به بكل شفافية.

من جهة أخرى، اعترف رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الانقلابي مهدي المشاط أمس (الخميس) بمقتل القياديين الحوثيين اللواء محمد عاطف قائد اللواء 140 دفاع جوي مسؤول الصواريخ واللواء علي صلاح القيري قائد اللواء 190 دفاع جوي في معارك الأسبوع الماضي بجبهة الساحل الغربي بمحافظة الحديدة.

وقال مصدر عسكري يمني لـ«عكاظ» إن عدد قتلى الميليشيا في مواجهات الـ14 ساعة الماضية بالساحل الغربي بلغ 36 قتيلا بينهم قيادات كبيرة أبرزهم خماش مهدي الأدبعي قائد الميليشيا، كما أسر أكثر من 20 مسلحاً بينهم قائد كتائب الحسين أبوحسين الظاهري، وواصلت قوات الجيش الوطني أمس تطهير المزارع في منطقة التقاطع التي تربط بين تعز والحديدة وصنعاء.

من جهة أخرى، ضبط الجيش الوطني في محافظة صعدة أمس غرفة اتصالات وعمليات متكاملة للحوثي كانت تحت الأرض متصلة بأحد الكهوف الجبلية ومكونة من 5 غرف في وادي جبارة بمديرية كتاف، وبحسب مراسل «العربية نت» فإن كل غرفة كانت تنفذ فيها مهمات معينة، وعثر بداخلها على أجهزة اتصالات وموصلات لاسلكية، وأرقام إشارات وشفرات كانت الميليشيات تستخدمها بين عناصرها، كما عثر على منشورات عقائدية وصور لزعماء الميليشيات.