محلات مغلقة مع بدء التوطين، وفي الإطار أخرى عليها لافتات «للجرد».  (عكاظ)
محلات مغلقة مع بدء التوطين، وفي الإطار أخرى عليها لافتات «للجرد». (عكاظ)




عبدالله آل طاوي خلال الجولة الميدانية.(عكاظ)
عبدالله آل طاوي خلال الجولة الميدانية.(عكاظ)




إحدى جولات «العمل» للتأكد من تطبيق قرار التوطين.  (عكاظ)
إحدى جولات «العمل» للتأكد من تطبيق قرار التوطين. (عكاظ)
-A +A
عبدالرحمن المصباحي sobhe90@، مهند شعراوي (جدة)، محمد العمودي (بيشة) bloala_mo@، «عكاظ» (نجران) okaz_online@
بعد 48 ساعة من سريان قرار التوطين، اعتبارا من غرة محرم الجاري، في 4 أنشطة تجارية، شملت محلات بيع السيارات والدراجات النارية، ومحلات بيع الأواني المنزلية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الملابس الجاهزة والأطفال والمستلزمات الرجالية، كشفت جولة «عكاظ» إغلاق معظم المحلات أبوابها خلال أوقات الدوام الرسمي، فيما فرغت محلات أخرى كامل بضاعتها من المحلات ووضعت لافتة «المحل للإيجار»، وتحججت أخرى بأن إغلاقها يعود إلى «الجرد»، وذلك بخلاف ما جرت عليه العادة من أن المحلات تجرد بضاعتها قبل انتهاء السنة «الميلادية» وليس بعد دخول السنة «الهجرية»!

وأكد أيمن عبدالله (أحد العاملين بمحلات المستلزمات الرجالية) لـ«عكاظ» أنه جرى الإعلان عن الوظائف المخصصة للسعوديين منذ بدء القرار، لكن العديد من المتقدمين من الشباب السعودي طالبوا بتقليص دوام العمل إلى فترة واحدة فقط، وألا تقل الرواتب عن 4 آلاف ريال بعد خصم التأمينات الاجتماعية؛ ما يصعب على المحلات تحقيقه؛ نظرا إلى أن أرباحها بعد خصم مصروفاتها والرواتب ستكون متدنية جدا.


وأوضح محمد صالح (عامل سابق بأحد محلات المستلزمات الرجالية) لـ«عكاظ» أن معظم المحلات لجأت لعمل خصومات كبرى بهدف تصفية بضاعتها وإغلاق نشاطها. ونوه إلى أن هذه الفترة ستشهد خصومات ضخمة من بعض المحلات بهدف التخلص من البضاعة.

يأتي ذلك فيما رافقت «عكاظ» وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممثلة بفرعها بمنطقة مكة المكرمة لتنفيذ جولاتها الميدانية في محافظة جدة، التي ترأسها مساء أمس الأول (الثلاثاء) مدير عام فرع الوزارة عبدالله آل طاوي، وعدد من مفتشي الوزارة.

وبدأت أولى محطات الجولة في منطقة سوق الشاطئ، إذ توجد كثير من محلات بيع الأثاث والمفروشات والأواني المنزلية.

وشدد آل طاوي على أن الهدف من هذه الجولة والجولات الأخرى التفتيشية ليس تصيد الأخطاء، بل التأكد من سير العمل والتحقق من واقعية خلق فرص عمل متنوعة للشباب السعودي في سوق العمل والقطاع الخاص لدى هذه المنافذ والأنشطة المستهدفة ضمن برامج الوزارة وفي إطار رؤية المملكة 2030.

وفي رده على سؤال «عكاظ» بشأن ما إذا كان التوطين يشمل وظائف مديري الموارد البشرية وغيرها من الوظائف الإدارية الأخرى، قال آل طاوي: «برنامج التوطين الشامل جاء على ثلاث مراحل خلال هذا العام، ويزداد من عام إلى آخر ليشمل كافة المستويات المعنية في كل نشاط، وذلك من أسفل الهرم إلى أعلاه».

وحول الحوافز المقدمة للشباب والشابات المعنيين في هذا التوطين وسقف الرواتب، بين أنه من خلال ما شهده هو وزملاؤه أن هذه المنافذ تعتبر جاذبة وبمرتبات مجزية للشباب السعودي، إذ تراوح بعضها ما بين 5 - 7 آلاف ريال.

وفي محافظة بيشة، ذكر مدير مكتب العمل صقر علي الشمراني، أن المحلات المستهدف توطينها مطبقة للقرار ومتجاوبة بشكل ملحوظ، لافتا إلى زيارة 18 منشأة، وكان عدد السعوديين بها 28 موظفا وموظفة تقريبا، ولم تضبط أي مخالفة.

وفي نجران، أفاد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المكلف عبدالله الحازمي، بأن الجولات الميدانية شملت 162 محلا تجاريا، ضبطت خلالها 36 مخالفة للوظائف والمهن المقصور العمل فيها على السعوديين.

«هدف»: حزمة برامج تدريب وتوظيف

قدم صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) حزمة من ممكنات الدعم التأهيلية والتدريبية والتوظيفية للسعوديين والسعوديات، وذلك ضمن قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتوطين المهن في منافذ البيع في 12 نشاطا في سوق العمل، الذي بدأت مرحلته الأولى أمس الأول بتوطين 4 أنشطة.

وعمل الصندوق، بالتنسيق مع عدد من غرف التجارة والصناعة والمؤسسات التعليمية والتدريبية، على عقد برامج تدريبية مشتركة، بهدف تنفيذ برامج تدريب مدعومة من الصندوق، فضلاً عن منصات تدريب تفاعلية كمنصة دروب الإلكترونية.

وأعلن «هدف» قنوات التوظيف وأتاحها أمام الراغبين في الالتحاق بفرص العمل وأصحاب الأعمال كالبوابة الوطنية للعمل (طاقات)، ومراكز طاقات للتوظيف،

وفروع الصندوق المنتشرة في مناطق المملكة، ومعرض لقاءات للتوظيف الإلكتروني.