رويترز (لندن)
ارتفعت الأسهم الأوروبية في التعاملات الصباحية اليوم (الأربعاء) بدعم من الأداء القوي لقطاعي النفط والتعدين، مع تجاهل المستثمرين ضعف أداء الأسهم الآسيوية وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي ومؤشر أسهم منطقة اليورو 0.2% لكل منهما بحلول الساعة 7:26 بتوقيت غرينتش، رغم الخسائر الحادة التي منيت بها الأسهم الآسيوية بعدما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إن الولايات المتحدة تتخذ «موقفا صارما» تجاه الصين بخصوص التجارة.

وزاد مؤشر قطاع النفط الأوروبي 1.2% بعدما ارتفعت أسعار الخام بفضل انخفاض مخزونات الخام الأمريكية، في حين صعد مؤشر قطاع التعدين 1%.

وسجلت بعض الأسهم تحركات كبيرة بفعل نتائج وتكهنات دمج واستحواذ.

وقفز سهم جالاباجوس الهولندية للتكنولوجيا الحيوية 16.2% ليتصدر المكاسب على ستوكس، بعد نتائج إيجابية لتجارب على عقارها فيلجوتينيب لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

وهبط سهم إس.إس.إي البريطانية للطاقة 8.5% بعدما حذرت الشركة من أن أرباحها للنصف الأول ستقل إلى النصف مقارنة مع العام الماضي، واصفة أداءها المالي بأنه «محبط ومؤسف».

وارتفع سهم إنديتكس مالكة زارا 2% ليتصدر مؤشر البورصة الإسبانية بعدما قالت شركة بيع الملابس بالتجزئة إنها تتوقع نمو هامش الربح في النصف الثاني.

وتصدر سهم سالفاتوري فيراجامو مؤشر البورصة الإيطالية بصعوده 4.3%، بفعل ما قال المتعاملون إنها شائعات عن صفقة دمج واستحواذ محتملة.