رويترز (طوكيو)
تراجع المؤشر نيكي الياباني اليوم (الأربعاء) حيث اقتدت الأسهم المرتبطة بقطاع الرقائق بالأداء الضعيف لنظيراتها الأمريكية الليلة الماضية ومع هبوط أسهم صناع الآلات إثر بيانات ضعيفة للقطاع.

وهوى سهم كوبوتا لصناعة المعدات الزراعية 4.9% لكنه قلص خسائره لاحقا ليغلق منخفضا 1.4% بعدما قالت الشركة إنها زورت بيانات مكونات. وقالت الشركة إن المنتجات ذات الصلة شُحنت إلى 85 صانع صلب في اليابان والخارج لكنها أضافت أن جودة المكونات لم تمس.

وأغلق نيكي منخفضا 0.3% عند 22604.61 نقطة بعد أن صعد 1.3% إلى أعلى مستوى في أسبوع أمس (الثلاثاء).

وتفاقمت الأجواء السلبية بفعل المخاوف من تصعيد في الحرب التجارية الصينية الأمريكية ونتيجة محادثات التجارة بين الولايات المتحدة واليابان.

وقال كازوهيتو سوزوكي المحلل لدى شينكين لإدارة الأصول «هناك الكثير من عدم التيقن بشأن قضايا التجارة العالمية. نريد أن نعرف أولا كيف ستتأثر صناعة السيارات المهمة لليابان».

وكان مصدر أبلغ «رويترز» اليوم أن وزير الاقتصاد الياباني توشيميتسو موتيجي والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر سيعقدان على الأرجح جولة ثانية من محادثات التجارة في 21 سبتمبر بالولايات المتحدة.

ويسبق الاجتماع قمة متوقعة بين رئيس الوزراء شينزو آبي والرئيس الأمريكي دونالد ترمب على هامش مشاورات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبدأ في 25 سبتمبر حسبما ذكر المصدر.

وفقد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.7% ليسجل 1686.64 نقطة.