«عكاظ» (جازان)
بلغ إجمالي طنيات البضائع المناولة في ميناء جازان من بداية العام الحالي وحتى شهر أغسطس 2018 (1.26) مليون طن، بنسبة زيادة بلغت 24% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق والبالغة 1.02 ألف طن، بحسب المؤشر الإحصائي الصادر من الهيئة العامة للموانئ.

في حين بلغ عدد العربات في ميناء جازان من بداية العام الحالي وحتى شهر أغسطس الماضي 48.424 عربة، فيما بلغ عدد الركاب 364.396 راكبا.

ويأتي هذا النمو في إطار جهود الهيئة العامة للموانئ «موانئ» نحو تعزيز خدمات الموانئ السعودية ورفع مستوى قدرتها التشغيلية واللوجستية، ومتابعة وإشراف إدارة الميناء لتوسيع أنشطة الميناء من خلال زيادة الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص التي أثمرت عن فتح المجال واسعًا أمام زيادة حركة المنتجات المصدرة عبر ميناء جازان، حيث بلغت إجمالي البضائع المصدرة للمنتجات الأولية لمصانع المنطقة 207 آلاف طن من الزنك والنحاس والقضبان الحديدية.

يذكر أن ميناء جازان يُعد أحد أهم الموانئ التجارية بالمملكة على ساحل البحر الأحمر، وذلك لقربه من طرق التجارة البحرية بين أوروبا والشرق الأقصى والخليج العربي وشرق أفريقيا، وهو البوابة البحرية الرئيسية للمنطقة الجنوبية بالمملكة.