-A +A
رويترز (طوكيو)
تراجع المؤشر نيكي للأسهم اليابانية اليوم (الخميس) بفعل ضعف عام في الأسهم العالمية، بينما يترقب المستثمرون تقييمات الأضرار في أعقاب الزلزال القوي الذي ضرب جزيرة هوكايدو، وهو أحدث حلقة في سلسلة الكوارث الطبيعية التي ضربت البلاد هذا العام.

وأفادت وسائل إعلام يابانية أن شخصين على الأقل قتلا بينما فُقد 38 آخرون بعدما ضرب زلزال قوي جزيرة هوكايدو في شمال اليابان في وقت مبكر من صباح اليوم، مما أدى إلى حدوث انهيارات أرضية وانقطاع الكهرباء عن سكان الجزيرة البالغ عددهم 5.3 مليون شخص.


وهبط سهم هوكايدو للطاقة الكهربائية 6.4 بالمئة بعدما قالت إنها أغلقت كاجراء احترازي جميع محطات الكهرباء التابعة لها والتي تعمل بالوقود الأحفوري عقب الزلزال. وتعرضت الأسهم المرتبطة بالسياحة لضغوط أيضا، حيث نزل سهم اتش.آي.اس للسفر بنسبة 3.4 بالمئة.

وانخفض المؤشر نيكي القياسي 0.4 بالمئة ليغلق عند 22487.94 نقطة، مع تضرر المعنويات بصفة عامة بسبب التوترات التجارية العالمية التي تضغط على الأسهم العالمية هذا الصيف.

ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.7 بالمئة إلى 1692.41 نقطة، مع تجاوز الأسهم الخاسرة تلك الرابحة بواقع 1538 إلى 504 أسهم.

وأثرت شركة نيكي، المشغلة للمؤشر القياسي، أيضا على التداولات بإعلانها عن بعض التعديلات. وهبط سهم فوروكاوا لصهر النحاس 9.5 بالمئة بعدما قالت نيكي إنها ستحذف السهم من مؤشرها.

وارتفع سهم سايبر إيجنت بنسبة 0.2 بالمئة بعدما قالت نيكي إنها ستضيف السهم إلى المؤشر.

وهبطت أسهم نينتندو وشركة التجارة الإلكترونية ستارت توداي، التي كان من المتوقع إضافتها، بنسبة 3.6 بالمئة و7.2 بالمئة على الترتيب.