«عكاظ» (لندن)
حذرت وزارة الخزانة البريطانية من إتمام صفقة بيع مقاتلات «تايفون» إلى قطر، وسط مخاوف رسمية من وضع الاقتصاد القطري والعزلة التي تعيشها الدوحة عقب قطع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية، الإمارات، مصر، والبحرين) العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

وشكك تحذير وزارة الخزانة المسرب إلى صحيفة «ديلي تليغراف» البريطانية، ونقلته «بي بي سي» أمس (الثلاثاء)، في مزاعم النظام القطري حول قوة اقتصاده، ولفتت الصحيفة إلى «أن قطر أصبحت أكثر عزلة عن جيرانها خلال العامين الماضيين، خاصة بعدما قطعت 3 دول خليجية العلاقات معها لاتهامها بدعم الإرهاب، ولا تزال مزاعم قوة اقتصاد الدوحة رغم عزلتها عن محيطها الاستراتيجي في أزمتها محل شك».

وعنونت «الديلي تليغراف» تقريرها بـ«تسريب من وزارة الخزانة يحذر: صفقة مقاتلات تايفون لقطر تهدد بضياع المليارات على الميزانية العامة».

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير الحكومي الصادر من «الخزانة البريطانية» حذر من إتمام صفقة بيع 24 مقاتلة تايفون، عازية تحذيرها إلى أن إتمام الصفقة يستلزم دعما غير معتاد من دافعي الضرائب في بريطانيا، وأنه في حال تعثر قطر في الصفقة، والبالغة 6 مليارات جنيه أسترليني، فإن مليارات الجنيهات ستضيع من الميزانية العامة.