-A +A
خالد الشعلان
انتهت الجولة الأولى وكان هناك تميز نسبي بين الفرق (كأداء) ويتصدر الأداء - من وجهة نظري - النصر والأهلي، ومن اللاعبين الأجانب تصدَّر تتابعاً جوليانو وأحمد موسى في النصر وكاسيو انيوس حارس التعاون وكارلوس اوهين في أحد وجانيني تفارس في الأهلي، وعلى مستوى اللاعبين المحليين سلطان الغنام في النصر ومحمَّد كنو في الهلال.

أترك كل هذا وأقف عند حادثتين حدثتا في الجولة الأولى، وهما تغريدة رئيس النصر بشأن (تيفو الهلال)، وكذلك حركة اللاعب محمَّد كنو. هاتان الحادثتان قام بهما شخصان (مسؤول ولاعب) تنطبق عليهما لائحة الانضباط وفق المادة (4) من لائحة الانضباط، ولكن ماذا عن مشروعيَّة ما قاما به؟


أولاً: في شأن حركة اللاعب محمَّد كنو.. تُعدُّ الحركة مُخالفة للتعليمات المُرسلة للأندية في شأن فرحة اللاعبين، كما أنَّها تُعدُّ سلوكاً غير رياضي، ولذا يستوجبُ تدخل لجنة الانضباط من تلقاء نفسها وفق المادة 133/‏2/‏1 من لائحة الانضباط، وتُعاقب اللاعب وفق المادة المنصوص فيها بالسلوك غير الرياضي وهي المادة 48/‏2/‏2، والعقوبة إيقاف مُباراة واحدة وغرامة مبلغ 10 آلاف ريال.

ثانياً: تغريدة رئيس نادي النصر وسخريته بتيفو الهلال، التغريدة في بدايتها تضمَّنت مَدحاً من رئيس النصر لتيفو الهلال، وقالَ عنه بالنص (جميل)، وإنَّه لأوَّل مرَّة يُشاهدُ قرشاً يضع (....)، هنا من وجهة نظري يلزمُ لجنة الانضباط النظر في التغريدة استناداً للمادة (50) التي تمنعُ الإساءات الإعلاميَّة في كافة الوسائل، ووردَ فيها بالنص (مواقع التواصل الاجتماعي)، لكن قد يعتبرُ أعضاء اللجنة أنَّ هذا الوصف من باب المزاح أو الإثارة العاديَّة أو من باب التنافس لخلق جو من العمل للإجادة في عمل (التيفو) بين الأندية وهنا لا تقع العقوبة، وقد يعتبرُها الأعضاء من ضمن ما منعتهُ المادة المُشار إليها في فقرتها (4)، والتي تتعلقُ بمنع أي سلوك يُثيرُ الرأي العام وفيه عبارات مُنافية للأخلاق الرياضيَّة، وبالتالي يُعاقب مُرتكبها وفق المادة بغرامة 10 آلاف ريال.

كل ما قلته في شأن الحادثتين هو ما يقوله القانون، ولكن لديَّ سؤالان: لماذا اللاعب محمَّد كنو خدشَ جمالَ أدائه في المُباراة بهذه الحركة؟ ولماذا رئيس النصر حتى هذه اللحظة لم يُبارك ولو بتغريدة بالفوز على أحد؟

خاتمة

ولقد يُنجيكَ إغفالٌ

ويُرديكَ احتراسُ