حسين هزازي (المشاعر المقدسة) h-
أمنت وزارة الصحة 400 ألف وجبة لمرضاها وموظفيها في مستشفياتها ومراكزها ومرافقها في المشاعر المقدسة في 12 موقعاً خلال أكثر من 26 ألف وجبة يومياً. وأوضحت أن أقسام خدمات التغذية في المشاعر تم إطلاقها وتجهيزها منذ مطلع ذي القعدة، وتم تزويد كافة المواقع بـ 110 كاميرات ذكية لمراقبة إنتاج وضبط جودة وسلامة الغذاء المقدم، ومراقبة تقديم الوجبات للمرضى والمنتدبين.

وتنتج المواقع خلال موسم الحج أكثر من 400 ألف وجبة غذائية كاملة (إفطار وغداء وعشاء)، يتم تقديمها في 22 صالة، و تشتمل الوجبات على 176 صنفا غذائيا اختياريا حسب حالة المستفيد، ويتم إعداد الوجبات وفق شروط ومواصفات عالية المستوى، ووفق إجراءات ومعايير صحية صارمة، فضلا عن أن الإنتاج يتم بالتنسيق مع أصحاب الخبرة والكفاءة في تغذية المستشفيات، ويلتزم المتعهد بتأمين وتحضير المواد الغذائية والنظافة والصيانة والتجهيزات والأدوات والعمالة والإعداد، والطهي الذي يتولاه أكثر من 600 عامل يحملون شهادات صحية وتدريبا عاليا.

وأوضحت الصحة أن الإجراءات تتم تحت إشراف مختصين تم ترشيحهم من مديريات الشؤون الصحية بالمناطق. وتنفذ «الصحة» خطة تغذية متكاملة يتم تطبيقها أثناء الحالات الحرجة بنظام التغذية الأنبوبية المغلق والمفتوح عبر مضخات لمرضى العناية المركزة بكل مستشفى، كما تم تعزيز أقسام الطوارئ والتنويم وضربات الشمس بوجبات الإجهاد الحراري مراعاة للظروف الجوية الحارة.