-A +A
عبدالله عمر خياط
يحتار الكاتب عن أي صور النجاح في الحج هذا العام يختارها ليكتب عنها، فهذه أكثر من مليوني قصة لقاصدي بيت الله والمشاعر المقدسة ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أداء الحج أو بعده. وبحمد الله لم يحدث ما يعكر صفو الحج مهما نعق الناعقون.

ملايين الحجاج جاءوا من كل فج عميق، من كافة دول الأمم المتحدة، ومن خارج هذه الدول، ومن شعوب شتى وألوان وأعراق مختلفة يمثلون أمة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ينادون بالتلبية ويرفعون أصوات التكبير إلى الله جل جلاله.


وهؤلاء يتزايدون عاماً بعد عام وعلينا أن نتوقع أن الحجاج هذه السنة وقد زادوا عن المليونين سوف يتضاعفون في بضع سنوات قادمة وأقصد الحجاج لا المعتمرين؛ لأن العمرة ممتدة طيلة شهور السنة، أما الحج فهو أسبوع واحد وإن زاد فلا يزيد على عشرين يوماً ينتقل الحاج خلالها ما بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.

وكما قال خادم الحرمين الشريفين حفظه الله يوم العيد 10 ذو الحجة 1439هـ: «إن الله شرف هذه البلاد بخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والزوار وتوفير أسباب أداء نسكهم بسهولة ويسر»، وقال: «إن بذل الغالي والنفيس في سبيل خدمة الحجاج لم يزل مصدر فخر لبلادنا منذ تأسيسها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله، وسنواصل أداء هذا الواجب بعون الله وتوفيقه».

وحسب الإحصاء الوارد بصحف المملكة فإن عدد الحجاج خلال 25 عاماً بلغ 54 مليون حاج ومن المتوقع أن يصل عدد الحجاج إلى 30 مليون حاج خلال السنوات العشر القادمة أي بمعدل ثلاثة ملايين حاج سنوياً، أما حجاج الداخل فكذلك سوف يزيدون مع زيادة السكان وازدياد الخدمات وتسهيلها، وذلك ليس بالبعيد لأن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية قال في مؤتمر صحفي يوم 13/‏‏12/‏‏1439هـ: «إن المملكة تستهدف 30 مليون معتمر وخمسة ملايين حاج».

وقال سموه: «إن قطار المشاعر نقل هذا الموسم 360 ألف حاج، فيما تم نقل مليون و800 ألف حاج عبر 18 ألف حافلة مجهزة، مشيراً إلى أن القطاع الصحي باشره 32 ألف طبيب وممارس صحي، وسخرت لذلك طاقة سريرية بلغت 5000 سرير، من خلال 25 مستشفى في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدن القريبة من مناطق الحجاج و135 مركزاً صحياً، إلى جانب 106 فرق طبية ميدانية. وأوضح سمو أمير منطقة مكة المكرمة أن قدرة الأحمال الكهربائية وصلت إلى 17.791 ميغاوات، في حين تم ضخ 40 مليون متر مكعب من المياه في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة، لافتاً إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية قدمت خدماتها بواسطة 23 ألف مهندس ومشرف ومرافق وعامل نظافة، منوهاً بأنّه خلال الفترة من 1/‏‏ 11 إلى 5/‏‏ 12، تم نقل 41 مليون راكب من مقار سكن الحجاج في مكة المكرمة إلى المسجد الحرام، بواسطة 2600 حافلة».

السطر الأخير:

قال الله تعالى: {إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ}.

* كاتب سعودي

aokhayat@yahoo.com