نقل مريض إلى الحافلة الطبية المتنقلة.
نقل مريض إلى الحافلة الطبية المتنقلة.
-A +A
حسين هزازي (المشاعر المقدسة) h-hzazi@
من الميدان، تابع وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة أداء 16 مركزا صحيا في مراكز الطوارئ بجسر الجمرات، خصصت لإسعاف وعلاج الرماة، ودعم المراكز بالكوادر المؤهلة وتجهيزها تقنيا وبالأدوية والمستلزمات الطبية.

وتوزعت المراكز في أبراج الجمرات بواقع 5 مراكز صحية في كل طابق، بإجمالي 16 مركزا صحيا مصغرا. وفي مدخل الجمرات مركز طبي مؤهل بالكوادر والتجهيزات والإسعافات الأولية، وتعاملت المراكز مع الحالات الطارئة بتقديم الإسعافات الأولية، والإنعاش القلبي الرئوي، ونقل بعضها لأقرب المستشفيات عبر سيارات إسعاف مجهزة. وأشارت الوزارة إلى إن العاملين في مراكز الطوارئ بجسر الجمرات خضعوا لدورات متخصصة للتعامل مع الحالات وسرعة إسعافها وعلاجها، ومن بين الدورات تدريبات في معرفة أعراض حالات ضربات الشمس والإجهاد الحراري، مؤكدة وجود تعاون وتنسيق مع القطاعات الصحية والإسعافية الأخرى للتعامل مع أي حالات طارئة في الجسر.


وفي شأن آخر، أوضحت «الصحة» أن 9755 حاجا راجعوا المراكز الصحية في مشعر منى يوم العيد، ويبلغ عدد العاملين في كل مركز 40 عاملا من الكوادر الطبية والمهنية والإدارية، وروعي في جميع المراكز إنشاؤها على الطرقات، كي يتم الإسعاف والعناية بجميع المرضى في وقت قياسي. وتضم المراكز عيادات خارجية وغرف إنقاذ وأسرة ضربات شمس. ودشنت وزارة الصحة أخيرا مبادرة الرعاية الصحية في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة بهدف إيصال الخدمات الصحية للحجاج في أماكن وجودهم.