indexايباييب
indexايباييب
indexلسيلشلس
indexلسيلشلس
indexتلبلبل
indexتلبلبل
-A +A
محمد الأكلبي (عرفات) Okaz_online@
وقف الحاج الغاني عبدالرحمن محاربا للتصرفات التي تنشأ عن جهل عند شاخص جبل الرحمة، يتصبب عرقاً، ممسكاً بيده كتابا باللغة الإنجليزية ويصرخ مردداً «don't touch.. هذا حرام» يحاول بكل جهد أن تصل كلماته لكل من التفوا حول «الشاخص»، يكتبون عليه دعواتهم، ويرسمون عليه أحلامهم، يتمسحون به معتقدين جهلاً أنهم بذلك يتقربون إلى الله.

يتحدث الحاج عبدالرحمن ذو الـ49 ربيعاً عن وقفته الصامدة منذ طلوع شمس يوم عرفات، إذ يقول أعلم جيداً أن ما دفعهم للقيام بهذا الأمور هو الجهل، لا أريد أن يقعوا في أمور شركية تفسد حجهم، هم إخوتي.


ودون مقدمات يقطع حديثه ليعاود ترديد صرخته للحجيج «هذا حرام لن تستفيدوا»، مكملاً حديثه: يقدم البعض على تقبيل «الشاخص» أو احتضانه والبكاء عليه ويدعونه، معتقدين بأن هذا الأفعال ستتسبب في إجابة دعائهم أو تحقيق أحلامهم، متناسين أن الله وحده هو من يستطيع إجابة الدعاء وتحقيق الأحلام وليس بناء إسمنتيا بناه البشر قبل 4 قرون وضعت عليه شعلة تنير جبل عرفة.

غادرنا جبل الرحمة والحاج الغاني عبدالرحمن ما زال مناضلاً عن الشاخص يعلن في كل مرة محاربة الجهل، رافضاً الاستسلام لحرارة الجو وأشعة الشمس أو للتعب والجوع، صامداً كما رأيناه للوهلة الأولى.