-A +A
أ. ف. ب (القدس المحتلة)
بدأ مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون أمس (الأحد) زيارة لإسرائيل لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في ظل القلق المشترك بين البلدين حيال سورية وإيران وقطاع غزة. وقبيل مأدبة عشاء في مقر إقامة نتنياهو في القدس، قال بولتون: «إن برنامج إيران النووي، وبرامج الصواريخ الباليستية على رأس قائمة التحديات العالمية».

وخاطب المسؤول الأمريكي نتنياهو في شريط فيديو أصدره مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلا: «إنني مسرور لوجودي هنا، وأتطلع إلى المحادثات بيننا».


بدوره، قال نتنياهو لبولتون إن أهم قضية يتطلع إلى مناقشتها هي كيفية مواصلة ردع العدوان الإيراني في المنطقة، والتأكد من عدم امتلاك طهران أسلحة نووية. وكان بولتون صرح لشبكة التلفزيون الأمريكية «ايه بي سي نيوز» أنه سيبحث الوجود الإيراني في سورية مع نتنياهو.

وتشعر إسرائيل والولايات المتحدة بالقلق نفسه بشأن إيران ومشاركتها في النزاع في سورية، إذ تدعم طهران، ومعها موسكو، نظام الرئيس بشار الأسد. وقال بولتون: «بالتأكيد، هدف الولايات المتحدة وإسرائيل (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إنه هدف روسيا) هو إخراج إيران، القوات الإيرانية، الميليشيات الإيرانية، والقوات الموالية لها من العمليات الهجومية التي تقوم بها في سورية والعراق، وبصراحة إنهاء دعم إيران لحزب الله».